العراق يعتقل إيرانيين تسللوا إلى أراضيه دون تصاريح رسمية

العراق يعتقل إيرانيين تسللوا إلى أراضيه دون تصاريح رسمية

المصدر: الموصل-إرم نيوز

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الثلاثاء، اعتقال عدد من الإيرانيين دخلوا المنافذ الحدودية بين البلدين دون تصاريح رسمية، لإحياء ذكرى ”أربعينية“ الإمام الحسين.

وقال المستشار العسكري لوزارة الداخلية الفريق الركن محمد ناصر الحسن، خلال مؤتمر صحفي، عقده في كربلاء جنوب البلاد: ”تم اعتقال عدد من الزائرين الإيرانيين تسللوا إلى المنافذ الحدودية دون تأشيرة دخول، وسيتم سجنهم ومحاسبتهم“.

وأشار إلى أن ”عدد الزوار الإيرانيين الذين دخلوا العراق بشكل رسمي حتى الآن بلغ مليونا و994 ألف زائر“.

وتصادف ذكرى ”أربعينية“ الإمام الحسين هذا العام يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويتوجه الشيعة سيراً على الأقدام إلى محافظة كربلاء، جنوب غرب العاصمة.

وتوقعت الحكومة العراقية، الثلاثاء الماضي، وصول نحو 3 ملايين زائر من خارج البلاد، معظمهم إيرانيون، لإحياء الذكرى، والذين بدأوا الأسبوع الماضي بالتوافد إلى العراق عبر المنافذ الحدودية الثلاثة مع إيران وهي: الشيب، وزرباطية، والشلامجة.

وتعتبر أربعينية الإمام الحسين من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء في مثل هذا اليوم، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة، من كافة أنحاء العالم، إلى محافظة كربلاء العراقية لزيارة مرقد الحسين، ويأتي الكثير منهم مشيًا على الأقدام.

وتتزامن المناسبة هذا العام، مع انطلاق معركة استعادة الموصل في 17 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي (مليشيات شيعية موالية للحكومة)، وحرس نينوى (قوات عشائرية سُنية)، إلى جانب ”البيشمركة“ (قوات الإقليم الكردي).

وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

واستعادت القوات المشاركة خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة ”داعش“، كما تمكنت من دخول مدينة الموصل من الناحية الشرقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com