الغرب يعتزم إنشاء مجلس أعلى للإنفاق لتمويل حكومة السرّاج

الغرب يعتزم إنشاء مجلس أعلى للإنفاق لتمويل حكومة السرّاج

المصدر: إرم نيوز- جهاد ضرغام

تستعد بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى تبني مشروع إنشاء المجلس الأعلى للإنفاق، بهدف دعم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية ماليًا.

ونقلت صحيفة المرصد الليبية، عن مصادر مطلعة قولها، إن المجتمعين في لندن وهم وزير الخارجية الأمريكي والبريطاني وممثلين عن صندوق النقد الدولي، توصلوا لمقترح دعم حكومة الوفاق، يقضي بتشكيل جسم جديد يختص بشؤون تسييل الأموال تحت اسم ”المجلس الأعلى للإنفاق“.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن “مجلس الإنفاق” سيكون  بعضوية رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج رئيساً ومحافظ مصرف ليبيا المركزي المنتهية ولايته الصديق الكبير، و رئيس ديوان المحاسبة  خالد شكشك، وستكون مهمة هذا المجلس تخصيص و صرف الميزانيات و احتياجات الرئاسي و حكومته، دون المرور بالإجراءات المتبعة  سواء في البرلمان أو وزارة المالية، وهو ما يعتبر مخالفة صريحة للاتفاق السياسي، الذي نص على ضرورة اتباع إجراءات بما يلائم القوانين المالية المعمول بها في ليبيا.

وأرجع المجتمعون في لندن خلال مناقشاتهم، قرار تشكيل هذا المجلس، للأزمة الاقتصادية في ليبيا، التي وصلت إلى مرحلة تستوجب إجراءات عاجلة لتمويل حكومة الوفاق بعيدا عن إجراءات قنوات الصرف الرسمية.

ووصف مشاركون في المباحثات، قرار تشكيل مجلس الإنفاق، بـ“المحاولة الأخيرة لإنقاذ الرئاسي الليبي من براثن السقوط بسبب الشلل السياسي والتنفيذي و المالي الذي يعانيه منذ مارس/آذار الماضي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com