الكشف عن وساطة تركية لإنهاء التوتر بين السعودية وإيران

الكشف عن وساطة تركية لإنهاء التوتر بين السعودية وإيران

المصدر: طهران- إرم نيوز

كشف السفير التركي لدى طهران، رضا هاكان تكين، عن مقترح تقدمت به بلاده لنزع فتيل التوتر بين إيران والسعودية الذي تصاعدت حدته مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، عقب اقتحام إيرانيين سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في  مشهد، على خلفية إعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر بعد إدانته بــ“الإرهاب“.

وقال السفير تكين في مقابلة مع صحيفة ”اعتماد“ الإيرانية، نشرت السبت: ”نحن لسنا سعداء إزاء حالة التوتر بين إيران والسعودية، ونعتقد أن الدول الثلاث إيران وتركيا والسعودية من أهم دول المنطقة“.

وأشار السفير التركي إلى أن رئيس بلاده رجب طيب أردوغان، سعى خلال انعقاد اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول مطلع أبريل/نيسان الماضي، إلى تقريب وجهات النظر بين إيران والسعودية.

وأضاف: ”عقد الرئيس رجب طيب أردوغان لقاءات ثنائية منفصلة مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس حسين روحاني بشكل منفصل لطرح موضوع الوساطة“.

وقال  إن ”تركيا تقدمت بمقترح لنزع فتيل التوتر بين البلدين ونأمل في المستقبل القريب أن ينجح هذا المقترح“.

ولم يكشف السفير التركي في طهران عن فحوى المبادرة التي تقدمت بها بلاده، منوهاً إلى أن ”تركيا ستستمر بمبادرة تحسين العلاقات بين إيران والسعودية والتواصل مع كبار القادة في البلدين“.

واعتبر رضا هاكان تكين أن ”حلّ الأزمة بين طهران والرياض سيؤثر بشكل إيجابي على المنطقة، لكن هذا ليس بالأمر السهل والقضية تشهد تحديات وصعوبة مع تزايد حدة الخلافات بين البلدين“.

وقال السفير التركي إن ”السعودية ليست مسؤولة عن الخلافات فهناك مسؤولون إيرانيون ساهموا باتساع هوَّة الخلافات والتوتر وهذا يجب أن نقوله“.