نتنياهو يدعو الدول العربية إلى التفاوض بشأن مبادرة السلام‎

نتنياهو يدعو الدول العربية إلى التفاوض بشأن مبادرة السلام‎

المصدر: القدس المحتلة – إرم نيوز

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الدول العربية إلى التفاوض مع إسرائيل بشان مبادرة السلام العربية.

وثمّن نتنياهو الجهود التي تبذلها دول المنطقة لدفع المبادرات السلمية، وذلك في تصريحات أدلى بها خلال حفل استقبال أقيم ليلة الخميس، في منزل سفير مصر لدى إسرائيل حازم خيرت، بمناسبة ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو، وفقًا للاذاعة الاسرائيلية. 

واعتبر نتنياهو أن هذه الجهود من شأنها خلق المناخ الملائم لتحقيق السلام الشامل، وخص نتنياهو بالذكر جهود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرامية الى دفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وإرساء الأمن في المنطقة بأسرها، مشيدًا بمتانة السلام بين إسرائيل ومصر، والقائم منذ حوالي أربعة عقود. 

يشار إلى أن العاهل السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، أطلق مبادرة السلام العربية بين إسرائيل والفلسطينيين عام 2002 وتبنتها الدول العربية.

وتقوم المبادرة على أساس انسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وهي الضفة الغربية وغزة والجولان، والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية والدخول في اتفاقية سلام بين الدول العربية وإسرائيل .

وكانت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية كشفت، الشهر الماضي، أن نتنياهو، أكد في اجتماع مع وزراء حزبه (الليكود) رفضه لمبادرة السلام العربية بشكلها الحالي كمرجع للتفاوض مع الفلسطينيين.