28 بلدًا تطالب بتعليق عضوية البوليساريو في الاتحاد الأفريقي

28 بلدًا تطالب بتعليق عضوية البوليساريو في الاتحاد الأفريقي

كيغالي- تقدم رئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا، مساء الإثنين، بطلب باسم 28 بلداً أفريقياً (من أصل 54)، إلى الاتحاد الأفريقي، من أجل تعليق مشاركة ما تعرف بـ“الجمهورية العربية الصحراوية“ المعلنة من طرف ”البوليساريو“ في جميع هياكل الاتحاد مستقبلًا.

وبررت الدول طلبها بأنه يأتي ”من أجل تمكين الاتحاد الأفريقي من الاضطلاع بدور بناء، والمساهمة بشكل إيجابي، في جهود منظمة الأمم المتحدة، للوصول لتسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء“، حسبما ذكرت الوكالة المغربية الرسمية.

ورحبت الدول صاحبة الطلب، بقرار المغرب العضو المؤسس لـ“منظمة الوحدة الأفريقية (سابقا)“، العودة إلى الاتحاد الأفريقي (حاليًا)، مؤكدة عزمها ”العمل من أجل تفعيل عودتها للشرعية في أقرب وقت“.

واعتبرت الدول الـ 28 طلبها ”تعبيرًا عن الأسف لغياب المملكة المغربية عن هيئات الاتحاد الأفريقي، ووعيًا بالظروف الخاصة التي تم فيها قبول الجمهورية العربية الصحراوية بمنظمة الوحدة الأفريقية“.

ووقع على الطلب كل من بنين، وبوركينا فاسو، وبوروندي، والرأس الأخضر، وجزر القمر، والكونغو، وكوت ديفوار، وجيبوتي، واريتيريا، والغابون،، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، وغينيا الاستوائية، وليبيريا، وليبيا، وجمهورية افريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وساوتومي، والسينغال، والسيشل، وسيراليون، والصومال، والسودان، وسوازيلاند والطوغو، وزامبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com