حزب طالباني يبني تحالفات لمواجهة هيمنة بارزاني على كردستان

حزب طالباني يبني تحالفات لمواجهة هيمنة بارزاني على كردستان

المصدر: بغداد- إرم نيوز

أعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة جلال طالباني، اليوم الجمعة، انضمام حزب مستقبل كردستان له، لتشكيل كتلة واحدة في برلمان الإقليم ومواجهة هيمنة حزب بارزاني على إدارة كردستان العراق.

وقال مصدر بالاتحاد الوطني الكردستاني، إن ”عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني، حاكم قادر، قام بزيارة، أمس الخميس، لسكرتير حزب مستقبل كردستان قادر عزيز، بمناسبة عودته من الخارج، مبينا أن ”الجانبين اتفقا مبدئياً على الاندماج بكتلة واحدة“.

وأضاف المصدر لـ إرم نيوز، أن ”إعلان اندماج الحزبين سوف يعلن في الأيام القليلة المقبلة“.

وكانت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني، النائب آلا طالباني، كشفت في وقت سابق، عن انضمام حركة التغيير الكردية المعارضة للحزب لتشكيل كتلة واحدة في برلمان ومحافظات إقليم كردستان العراق.

ووقّع حزب طالباني وحركة التغيير الكردية بقيادة نوشيروان مصطفى في أيار/ مايو الماضي، اتفاقية ثنائية، الأمر الذي أثار حفيظة الحزب الديمقراطي الكُردستاني الحاكم بإقليم كُردستان، بزعامة مسعود بارزاني، معتبرا أنها تهدف لتصعيد الأزمات بالإقليم.

ويرى مراقبون أن حزب طالباني يسعى إلى استقطاب الأطراف والأحزاب الكردية في الإقليم والنزول بكتلة واحدة في الانتخابات المقبلة لمواجهة الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة بارزاني الذي يسيطر على جميع مفاصل إدارة كردستان.

على الصعيد الميداني، قتل ثلاثة من قوات البيشمركة الكردية وأصيب اثنان، الجمعة، في اشتباكات ضد عناصر من تنظيم داعش  جنوب الموصل.

وقالت وسائل محلية كردية إن ”تنظيم داعش، هاجم صباح اليوم الجمعة، مواقع تابعة لقوات البيشمركة في قرية بان شاخ التابعة لقضاء داقوق (جنوب الموصل)، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مقاتلين من البيشمركة، وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة“.

وأضافت أن ”قوات البيشمركة استطاعت أن تسيطر على هذه المواقع ثانية، وأن تخرج جثث الشهداء والجرحى من الموقع الذي تمّت مهاجمته“.

ويعمل الأمن العراقي وقوات الحشد الشعبي والبيشمركة الكردية، على استعادة السيطرة على المناطق العراقية التي سيطر عليها داعش، شمال وغرب البلاد، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة