نجل الطالباني: الاقتراض الخارجي لا يحل أزمة كردستان المالية

نجل الطالباني: الاقتراض الخارجي لا يحل أزمة كردستان المالية

المصدر:  محمد وذاح – إرم نيوز

أكد نجل رئيس الجمهورية العراقي السابق، ونائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قباد جلال الطالباني، الخميس، أن الاقتراض الخارجي لا يحل الأزمة المالية الكبيرة التي يشهدها الإقليم.

وقال الطالباني، خلال مشاركته في ملتقى الشرق الاوسط الاقتصادي في مدينة أربيل، إن ”الاقتراض محدود لحكومة إقليم كردستان، ولا يمكن أن يخلصنا من الأزمة المالية، ولكي نستطيع إنقاذ كردستان من الأزمة المالية يجب أن نراجع النفقات الحكومية وتحسين الإيرادات ومصادرها“.

وأضاف أن “ الأزمة المالية في الإقليم سببها الحرب وأعداد النازحين الكبيرة التي دخلت إلى الإقليم إضافة، إلى عدة أسباب أخرى تؤثر بشكل مباشر على اقتصاد العراق عموماً“.

وأكد الطالباني أن ”حكومة إقليم كردستان تستطيع الاقتراض من الخارج، لكن القروض الخارجية محدودة لحكومة الإقليم، ولا تستطيع إنقاذنا من الأزمة المالية“، مبينًا أن ”الأزمة المالية هي أخطر إزمة في كردستان، وعلينا إنقاذ أنفسنا عبر وضع البرامج والخطط“.

وأشار إلى أن ”حل الأزمة المالية للإقليم يكمن في مراجعة النفقات الحكومية وتحسين إيرادات الإقليم ومصادرها، لاعتماد على موارد محددة خلال الفترة الماضية، وعليه التفكير في مصادر إيرادات جديدة“.

ويواجه العراق ومن ضمنه إقليم كردستان أزمة اقتصادية كبيرة، خاصة بعد أن شهدت الموازنة المالية للعام الحالي أضخم عجز مالي يقدر بنحو 76 تريليون دينارعراقي، بما يعادل أكثر من 60 مليار دولار، بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وتوقف الإنتاج في آبار نينوى وصلاح الدين وكركوك، وسيطرة ”داعش“ على كمية من الإنتاج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com