العراق.. تشكيل ائتلاف موحد بين حزب طالباني وحركة التغيير الكردية

العراق.. تشكيل ائتلاف موحد بين حزب طالباني وحركة التغيير الكردية

المصدر: بغداد- إرم نيوز

أعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة جلال الطالباني وحركة التغيير الكردية المعارضة، الاندماج بكتلة واحدة في برلمان ومحافظات إقليم  كردستان.

وقالت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني، النائبة الاء طالباني، في تصريح صحفي، إن ”الجانبين اتفقا على الاندماج بكتلة واحدة في مجلس النواب وأيضا بمجالس المحافظات“، موضحة أن ”هذه الاتفاقية تأتي لتوحيد البيت الكردي وتقريب جميع الأطراف السياسية لحل المشاكل وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين“.

وأكدت رئيسة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني أن ”الاتفاقية ليست ضد أي طرف وأنها تصب لمصلحة شعب كردستان“.

من جانبه، قال القيادي في حركة التغيير، النائب بالبرلمان العراقي، هوشيار عبد الله، ”إننا في الكتلة الجديدة، سنعمل من اجل تحسين أوضاع المواطنين،“ مشيرا إلى أن ”الاجتماع تمخض عن تشكيل بضع لجان مشتركة لبحث المشاكل القانونية والدستورية، والعمل لتفعيل برلمان كردستان، وتحقيق طموحات شعب كردستان“.

ووقع حزب الطالباني وحركة التغيير الكردية في مايو الماضي، اتفاقية ثنائية؛ ما أثار حفيظة الحزب الديمقراطي الكُردستاني الحاكم بإقليم كُردستان، بزعامة مسعود البارزاني، معتبرا أنها تهدف لتصعيد الأزمات بالإقليم.

وبهذا الاندماج فإن حزب البارزاني لم يعد يملك الأغلبية النيابية سواء ببرلمان كردستان  أومجلس النواب العراقي، إذ لديه 38 مقعداً في برلمان الإقليم، وأصبح لحركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني معا بهذا الاندماج 42 مقعدا ويشكلون أغلبية فيه، وكذلك في البرلمان العراقي أصبح للحركة والاتحاد 30 مقعدا مقابل 25 مقعدا للديمقراطي الكردستاني، لذا أصبح الأخير يعرف أنه بهذا الاتفاق لم يعد القوة الأولى في كردستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com