السيسي يقدم ”جردًا“ لسنتين من حكمه مصر – إرم نيوز‬‎

السيسي يقدم ”جردًا“ لسنتين من حكمه مصر

السيسي يقدم ”جردًا“ لسنتين من حكمه مصر

المصدر: مكتب القاهرة ـ إرم نيوز

قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، حصيلة عامين من حكمه، حيث تحدث عن مشروعات تنموية تفوق قيمتها 3 تريليونات جنيه مصري، خلال الفترة الماضية.

وقال السيسي خلال حوار إعلامي، بمناسبة مرور عامين على حكمه، إن الدولة ”أنفقت أكثر من 3 تريليونات جنيه على المشروعات القومية التي تم تنفيذها وتتم وفقًا للقانون خلال عامين، وفق إجراءات قانونية سليمة في المواصفات المالية والفنية“.

وأضاف السيسي أنه ”أعطى الحرية للأجهزة الرقابية لمكافحة الفساد، وفق إجراءات قانونية وإرادة سياسية“ قائلاً ”نعمل على ترسيخ ثقافة مواجهة الفساد في كافة قطاعات الدولة، والأجهزة الرقابية أيديها غير مكبلة“.

وأشار السيسي إلى أن الحكومة المصرية ”لن تصل للمعدلات التنموية العالمية في وقت قصير“ لافتًا إلى أن ”نظم المعلومات المتقدمة هي أحد محاور مكافحة الفساد، وأن الحكومة تقوم بعمل منظومة متكاملة لمكافحة الفساد“.

وقال السيسي ”إن النظام السابق دخل في صراع مع المؤسسات ومع الرأي العام، وهو ما هدد بوضع الدولة في مأزق كبير، لذلك تدخلت القوات المسلحة لتجنب مصر الدخول في صراعات على غرار الدول المحيطة“ بحسب تعبيره.

وأكد السيسي أن مصر ”دفعت ثمنا كبيرا خلال الـ 3 سنوات الماضية ، ولكن الشعب تحمّل في ظل محاولات تأليب المواطنين من الداخل والخارج“.

وبشأن الحرب على الإرهاب، قال الرئيس المصري إن الإرهاب في سيناء ”محصور في منطقة محدودة“، مشيرا إلى أن الدولة تولي مزيدا من الاهتمام لشبه الجزيرة التي عانت عقودا من التهميش.

وأوضح السيسي أن“الإرهاب في سيناء محصور في منطقة تقع بين حدودنا مع غزة إلى العريش (عاصمة محافظة شمال سيناء)، بما يمثل من 2 إلى 3% فقط من مساحة سيناء“.

وتابع: ”الآن نعطي سيناء الاهتمام الكافي بعد فترة من عدم الاهتمام“.

وحذر الرئيس المصري من ”محاولات هدم الدولة من داخلها“، وقال ”اليوم هناك مؤسسات ودستور وأجهزة ودولة تستعيد نفسها مرة أخرى. فرص الإسقاط تقل كلما تقدمنا إلى الأمام، وهدفنا الآن تثبيت الدولة المصرية ومنع سقوطها ومواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية“.

وبشأن ملف جزيرتي تيران وصنافير، قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن هناك من استغل قضية الجزيرتين لتحريك الرأي العام في مصر والإساءة للسعودية.

وأردف السيسي قائلاً، ”موضوع الجزر أحد محاور الضغط علينا (…) وتحريك الرأي العام ضدنا… والإساءة للسعودية“، موضحًا أن ”البرلمان سيناقش الأمر.. فهذه دولة تناقش مسائلها، والهدف كله لمصلحة مصر“.

و كشف الرئيس المصري، أن بلاده  تعمل على “ ترسيم حدود مع اليونان، للبحث عن الثروات“، نافيًا أن ”يتم إهدار حقوق مصر“.

وحول قضايا الشباب المحبوسين على خلفية قضايا تظاهر، كشف السيسي، عن اعتزامه إطلاق سراح دفعة رابعة منهم، قائلا ”أنا نظرت وقررت 3 مرات إطلاح سراح محبوسين، والرابعة جايه (قادمة)“، في إشارة لـ 3 قرارات عفو سابقة صدرت بحق شباب مصريين، بقرار رئاسي في فترات زمنية سابقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com