6 أغسطس

تركيا تنشر أبراج مراقبة ذكية على الحدود مع سوريا

تركيا تنشر أبراج مراقبة ذكية على ال...

تهدف الأبراج التركية إلى منع تجاوز الحدود بصورة غير شرعية.

تعتزم الحكومة التركية نشر أبراج مراقبة ذكية مزودة بكاميرات حرارية وبنادق آلية على الحدود مع سوريا لمنع تجاوز الحدود بصورة غير مشروعة.

في هذا الصدد كشفت صحيفة ”يني شفق“ القريبة من الحكومة الاثنين عن أن ”حكومة أنقرة ستنصب مواقع بمدافع ذاتية الطلقات على الحدود مع سورية لمنع تجاوز الحدود بصورة غير مشروعة“.

وتابعت الصحيفة نقلا عن مصادر قريبة من الحكومة حول آلية عمل هذه المدافع بأنه ”إذا اقتربت عناصر على مسافة 300 متر من الحدود، سيتم في البداية إطلاق نداء تحذير بعدة لغات“، موضحة أنه ”في حال عدم الاستجابة سيتم إطلاق النار“.

بيد أن وزارة الدفاع لم تجب بتعليق على سؤال حول ما ذكرته الصحيفة عن مواقع المراقبة المحتملة على الحدود السورية.

إلى ذلك، تشهد الحدود التركية السورية اشتباكات متصاعدة في الأيام الأخيرة بين مسلحي المعارضة السورية وتنظيم داعش، الأمر الذي دعا رئيس أركان الجيش التركي خلوصي آكار برفقة رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان لزيارة  مدينة كليس الحدودية مع سوريا التي شهدت خلال الأيام الماضية سقوط عدد من الصواريخ من داخل الأراضي السورية أدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين.

هذا وكانت المدفعة التركية المنتشرة على الحدود التركية السورية قد استهدفت منذ بداية الشهر الجاري مواقعة تابعة لتنظيم داعش في مناطق حرجلة وحور كلس ودلحة ومحيط مدينة اعزاز بريف حلب في شمالي سوريا ضمن التدبيرات الأمنية المتخذة ضد التنظيم.