أخبار

إيران تعتقل ناشطة عربية في الأهواز
تاريخ النشر: 17 مايو 2016 20:44 GMT
تاريخ التحديث: 17 مايو 2016 20:57 GMT

إيران تعتقل ناشطة عربية في الأهواز

"زكية حر نيسي" تعد من أبرز الناشطات العربيات في محافظة الأهواز وهي مهندسة زراعية وناشطة في مجال الثقافة والبيئة.

+A -A
المصدر: طهران- إرم نيوز

كشفت منظمة إيرانية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، الثلاثاء، عن اعتقال السلطات الأمنية الإيرانية للناشطة العربية الأهوازية ”زكية حر نيسي“ البالغة من العمر  26 عامًا.

وذكرت منظمة ”هرانا“ الإيرانية، أن ”السلطات الأمنية اعتقلت صباح الثلاثاء الناشطة العربية في محافظة الاهواز زكية حر نيسي من منزلها، الذي قامت بتفتيشه، وصادرت هاتفها وحاسوبها الخاص، من دون أن تكون هناك أوامر قضائية باعتقالها“.

وأوضحت المنظمة بحسب مصادرها أن ”زكية حر نيسي تم نقلها من قبل جهاز الأمن إلى دائرة الاستخبارات في مدينة أمانية للتحقيق معها ولم يتم الإفراج عنها حتى إعداد هذا الخبر“.

وتعد ”زكية حر نيسي“ من أبرز الناشطات العربيات في محافظة الأهواز وهي مهندسة في مجال الزراعة وناشطة في مجال الثقافة والبيئة، وكانت من المساهمات في حملات الاحتجاج التي اندلعت في العام الماضي ضد نقل المياه من شط كارون بمحافظة الأهواز إلى مدينة أصفهان وسط إيران.

ويطالب أبناء القومية العربية بإقليم الأهواز بالانفصال من أجل إنهاء معاناتهم وسياسة التمييز التي تمارسها السلطات ضدهم.

وأصبحت الأهواز التي تؤمن أكثر من 70% من النفط في إيران، أكثر مدينة تلوثًا في العالم، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2014؛ بسبب وجود الشركات الإيرانية والصينية العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في عموم مناطق ومدن الأهواز.

وقامت السلطات الإيرانية في الأعوام الماضية ببناء عدة أنفاق لنقل المياه إلى المناطق المتقدمة في وسط إيران، وتحديداً إلى محافظات أصفهان، يزد، وكرمان، التي تقطنها أغلبية فارسية، وذلك لإقامة بنية تحتية زراعية –صناعية، بهدف الاستقرار السياسي والاقتصادي.

4236999

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك