إيران تسحب شكوى ضد روسيا بشأن صواريخ "S300"
إيران تسحب شكوى ضد روسيا بشأن صواريخ "S300"إيران تسحب شكوى ضد روسيا بشأن صواريخ "S300"

إيران تسحب شكوى ضد روسيا بشأن صواريخ "S300"

سحبت إيران شكوى رفعتها ضد روسيا عام 2012 بعدما تأخرت في تسليم الدفعة الأولى من منظومة صواريخ "S300" إلى طهران.

وقال نائب رئيس لجنة الامن والدفاع في البرلمان الإيراني، النائب حسين سبحاني، الثلاثاء، إن "إيران سحبت شكوى رفعتها ضد الحكومة الروسية بعدما تأخرت وماطلت بتسليم الدفعة الأولى من منظومة صواريخ أس 300 التي أبرمت في عام 2007".

وأضاف سبحاني، أن "تسلم إيران الشحنة الأولى من نظام الدفاع الصاروخي الروسي في نيسان/ أبريل الماضي، أكدت مصادقة موسكو، وأقدمت طهران على سحب الشكوى المرفوعة ضد روسيا".

وأعرب عن أمله في أن تواصل موسكو تسليم ما تبقى من منظومة الصواريخ "S300" في المرحلة المقبلة.

وكانت إيران كشفت في كانون الثاني/يناير الماضي عن رفعها شكوى ضد روسيا تطالبها بدفع تعويضات عن تأخرها في تسليم منظومة الصواريخ "S300" التي أبرمت عام 2007 بقيمة 800 مليون دولار.

وفي سياق متصل، قال النائب الإيراني إسماعيل كوثري، إن "محكمة التحكيم في جنيف أدانت روسيا وحكمت عليها بدفع 4 مليار دولار إلى إيران تعويضاً عن التأخير عام 2012 ".

ووقعت موسكو وطهران عام 2007 اتفاقًا لتوريد المنظومات الصاروخية إلى إيران، لكن الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف فرض عام 2010 حظرًا على توريدها إليها بناء على قرار صادر من مجلس الأمن الدولي.

يشار إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وجه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بتزويد إيران بهذه الصواريخ، ملغياً بذلك قراراً لسلفه، ديمتري ميدفيديف، جمد بموجبه هذه الصفقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com