هل يشارك التحالف الإسلامي بقيادة السعودية في تحرير الموصل؟ – إرم نيوز‬‎

هل يشارك التحالف الإسلامي بقيادة السعودية في تحرير الموصل؟

هل يشارك التحالف الإسلامي بقيادة السعودية في تحرير الموصل؟

المصدر: بغداد – إرم نيوز

رحّب الأمين العام لما يعرف بـ“تجمع أهل الموصل“ عبدالكريم العبيدي، بأي دور تلعبه المملكة العربية السعودية، ومن خلفها التحالف الإسلامي، لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي“.

وأعلن العبيدي، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، مساء السبت، عن“تأسيس قوة من أبناء الموصل التي يحتلها تنظيم داعش منذ منتصف عام 2014،  بهدف تحريرها“.

وقال رياض سلطان الحديدي، عضو اللجنة التأسيسية للتجمع، الذي يضم شخصيات أكاديمية وشيوخ عشائر وضباطا سابقين في الجيش العراقي، وجميع مكونات مدينة الموصل، إن“التجمع يؤيّد توجّه التحالف الإسلامي العسكري في محاربة الإرهاب، ويعوّل على دور هذا التحالف في مساندة جهود تحرير الموصل من داعش“.

وعن موقف الإدارة الأمريكية من تشكيل قوة من أبناء المحافظة، أوضح زغلول القدّو، عضو التجمع أنه ”تم تسجيل أسماء 1700 متطوع، من أبناء الموصل، خلال الأيام الأولى من الإعلان عن تشكيل القوة“،  مؤكداً ”موافقة الجانب الأمريكي على تدريب القوة وتسليحها“.

ويؤكد سياسيون عراقيون، وجود اتصالات بين قيادات ووجهاء عشائر من أهالي الموصل، مع سفارة المملكة العربية السعودية في بغداد، بهدف التنسيق لمشاركة التحالف الإسلامي بقيادة السعودية، في عمليات تحرير الموصل.

ويصف خبراء عسكريون، هذه العمليات بـ“المتعثرة“، وذلك بشكل غير مباشر عن طريق دعم وتدريب قوات مسلحة من داخل المدينة، مثلما يرجح خبراء عسكريون.

وتعد الموصل ثاني أكبر مدينة عراقية من حيث تعداد السكان بعد العاصمة بغداد، وتحتل موقعاً إستراتيجياً على طول الشريط الحدودي بين العراق وسوريا، وهي الممر الأهم لتنظيم داعش بين البلدين، حيث يسيطر متطرفو التنظيم على مدينة الرقة داخل العمق السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com