بوتفليقة يبقي على سلال رئيساً للوزراء في الجزائر

بوتفليقة يبقي على سلال رئيساً للوزراء في الجزائر

المصدر: جلال مناد– إرم نيوز

أعلن الأمين لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، عمار سعداني، اليوم الأربعاء، بقاء رئيس الوزراء الحالي عبد المالك سلال في منصبه على رأس الحكومة القديمة المرتبطة بدستور جديد.

وقال رئيس الوزراء، عبد المالك سلال، في افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان، إن الحكومة الحالية ماضية في تنفيذ سياسة و برنامج الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، نافياً أنباءً تحدثت سابقاً عن توجه رئيس البلاد نحو إجراء تغيير وزاري بموجب الدستور الجديد.

وذكر سلال أن ”أي تعديل يمس الحكومة هو من صلاحيات بوتفليقة وحده، لكنه ليس ملزماً بذلك في حكم الدستور“ خلافاً لأراء فقهاء دستوريين وخبراء في القانون وأحزاب سياسية توافقت على أن العهد الجديد يتطلب تشكيلاً وزارياً جديداً.

وأشعلت هذه المسألة الساحة السياسية في البلد على مدار أسابيع، ما اضطر مصدرا مأذوناً في الرئاسة الجزائرية إلى تقديم إيضاحات للرأي العام بشأن عدم وجود عارض دستوري أمام التمديد للحكومة التي يقودها رئيس الوزراء سلال إلى أجل غير مسمى.

ويقول مراقبون، إن الرئيس الجزائري مقتنع بأن الظروف الاقتصادية والسياسية في البلاد لا تستدعي تغييراً حكومياً.

ولكن مصادر متطابقة، لم تستبعد في حديثها لـ ”إرم نيوز“، إقدام الرئيس بوتفليقة على إجراء تغيير وزاري طفيف يبقي عبد المالك سلال رئيساً للوزراء ويستبعد وزراء عمروا طويلاً في مناصبهم أو فشلوا في تسيير قطاعاتهم، بينما بالإمكان انتداب وزراء جدد من فئتي الشباب والنساء في محاولة من رئيس الجمهورية ضخ دماء جديدة في الطاقم الحكومي الحالي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com