بعد الخليج… العرب ينتفضون ضدّ ”إرهاب“ حزب الله

بعد الخليج… العرب ينتفضون ضدّ ”إرهاب“ حزب الله

المصدر: تونس – إرم نيوز

أعلن وزراء الداخلية العرب، الأربعاء، حزب الله اللبناني، جماعة إرهابية، واتهموه بزعزعة الاستقرار في المنطقة العربية.

وقال وزراء الداخلية العرب، في البيان الختامي لاجتماعهم في تونس: ”ندين إدانة كاملة حزب الله الإرهابي لدوره في زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية“، بينما تحفظ العراق على ذلك.

ويرى خبراء أن هذا القرار ”سيعزل الحزب، وسيكثف عليه الضغوط الناجمة عن تدخله في الصراع السوري واليمني بدعم إيراني“.

وانضمت الدول العربية، إلى مجلس التعاون الخليجي في اعتبار حزب الله منظمة إرهابية.

وذكر الموقع الرسمي لدول مجلس التعاون الخليجي على الإنترنت، في وقت سابق الأربعاء، أن المجلس قرر اعتبار جماعة حزب الله اللبنانية ”منظمة إرهابية“.

وقال الأمين العام للمجلس، عبداللطيف بن راشد الزياني، في بيان صدر في الرياض، إن ”المجلس اتخذ موقفاً جماعياً تجاه الجماعة“.

وأضاف الزياني ”نظراً لاستمرار تلك الميليشيات في ممارساتها الإرهابية فقد قررت دول المجلس اعتبارها منظمة إرهابية وستتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استناداً إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس والقوانين الدولية المماثلة“.

وجاء القرار بعد يوم من قول الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إن المملكة العربية السعودية ”دفعت لبنان إلى مرحلة جديدة من الصراع السياسي بقرارها وقف مساعدات للجيش اللبناني“، لكنه أكد أن البلاد ليست على حافة حرب أهلية.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد فرضت عقوبات على أعضاء في حزب الله العام 2013 رداً على تدخل الجماعة في الحرب الأهلية السورية لدعم الرئيس بشار الأسد. واعتبرت دول منفردة من أعضاء المجلس منها السعودية والإمارات والبحرين، حزب الله جماعة إرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة