سلاح الجو الليبي نفذ 700 طلعة جوية ضد مواقع الإرهاب

سلاح الجو الليبي نفذ 700 طلعة جوية ضد مواقع الإرهاب

المصدر: طرابلس ـ شبكة إرم الإخبارية  

كشف آمر قاعدة بنينا الجوية، وآمر عملية الحتف العسكرية العقيد ”محمد المنفور“، أن عدد الطلعات الجوية للتشكيل العمودي بلغت حوالي 700 طلعة، أصابوا خلالها 450 هدفا للجماعات الإرهابية، منها تنظيم داعش والمليشيات الخارجة عن القانون في بنغازي ودرنة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية، عن منفور قوله ”هذه الإحصائية عن الطلعات الجوية، التي نفذتها القوات الجوية من قاعدة بنينا من يوم منتصف مايو 2014 وحتى نهاية العام 2015″، مشيرا إلى أن ”عدد الطلعات كبير جدا مقارنة بعدد الطائرات القليل جدا ورغم قلة الإمكانات، وأن ما قام به أبطال القوات الجوية الذين كان همهم وديدنهم حماية ليبيا، هو ضرب من المستحيل مع عدد الطائرات الموجودة“، على حد وصفه.

وقال آمر القاعدة، إن القوات الجوية تتكون من تشكيلات غير الهيكلية العامة للقوات الجوية وهي تشكيل المقاتلات، وتشكيل القاذفات، وتشكيل العمودي، وتشكيل النقل، وذلك في حفل تخرج دفعة جديدة من القوات الجوية بالجيش الليبي.

وشدد المنفور، على أهمية التشكيل العمودي لسلاح الجو الليبي، مبينا أن له أهمية كبرى في المعارك، حيث يكون ملازما ومساندا للقوات البرية والبحرية، كما أنه يستخدم في نقل الجرحى من ساحة المعركة، فضلا عن قيام التشكيل العمودي الموجود حاليا بالقاعدة بطائراته المحدودةMI8″ ، MI14 ، 35MI ” بالعديد من الطلعات الجوية، التي استهدفت التنظيمات الإرهابية رغم قلة الإمكانات.

وانطلقت عملية الكرامة، التي قادها الجنرال خليفة حفتر في 16 من مايو 2014، مستهدفة الجماعات الإرهابية ببنغازي في بدايتها، قبل أن تتطور العملية العسكرية وتغطي كامل مدن البلاد الشرقية، وتنتقل إلى غرب البلاد.

وتم في آذار/مارس 2015، ضم العملية رسمياً تحت شرعية مجلس النواب في طبرق، وتم منح حفتر القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، بعد ترقيته إلى رتبة فريق أول ركن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com