الأخطاء التي وقع فيها منفذ عملية ”تل أبيب“ (فيديو)

الأخطاء التي وقع فيها منفذ عملية ”تل أبيب“ (فيديو)

المصدر: القاهرة - هيام سليمان

تحدثت تقارير إسرائيلية، عن الأخطاء التي ارتكبها الشهيد نشأت ملحم، منفذ عملية ”تل أبيب“، والتي أدت إلى تمكين قوات الاحتلال في النهاية من الوصول إليه.

ونشرت القناة الثانية الإسرائيلية، مقطع فيديو، يوضح عملية البحث عن نشأت ملحم، مشيرة إلى أن أول خطأ وقع فيه ملحم، هو عودته إلى قريته عرعرة بعد تنفيذه للعملية بساعات، وتحديدا في ليلة الجمعة من الأسبوع الماضي، وبعدها توجه لقرية باقة الغربية ومنها لباقة الشرقية الخاضعة للسيطرة الأمنية الفلسطينية، حيث توجه الأمن الإسرائيلي بطلب للسلطة بهذا الخصوص.

وتم العثور بعدها على بقايا طعام للشهيد بمنطقة وادي عارة، حيث جرى تحويلها لفحص الحمض النووي DNA، وتبين أنها تعود للشهيد ملحم حيث جرى تركيز عمليات البحث بمنطقة المثلث بدلا من ”تل أبيب“.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن ملحم ارتكب خطأً آخر باستخدامه هاتف محمول، كان قد استولى عليه من سائق سيارة الأجرة الذي قتله بعد العملية، وبالتالي تعقب ”الشاباك“ موقعه، في حين نقل عن شهود عيان بقرية عرعرة قولهم، إنهم شاهدوا ملحم وهو يشتري بعض الأغراض من أحد المحلات بعرعرة قبل أيام، الأمر الذي أوصل ”الشاباك“ إليه في النهاية داخل أحد المنازل المهجورة بالقرية.

وأضافت القناة، أن الشرطة الإسرائيلية و“الشاباك“، عقدا لقاء سريعا صباح الجمعة، بعد ورود معلومات عن مكان تواجد الشهيد ملحم، حيث أوكلت مهمة العملية للوحدة الخاصة لمكافحة الإرهاب ”يمام“ التي أشركت جميع جنودها بالعملية، وطوقت المنزل في حين فتح الشهيد النار على القوة قبل إطلاق وابل من الرصاص باتجاهه واستشهاده.

ويركز ”الشاباك“ حاليا جهوده لمعرفة مساعدين مفترضين للشهيد، وأنه لم يقم بالعملية من تلقاء نفسه، حيث تدور شبهات بتقديم نشطاء من الحركة الإسلامية بالمثلث المساعدة له لتنفيذ العملية.

اتهامات لأقارب ملحم

وجهت تقارير إعلامية فلسطينية، اتهامات لأقارب الشهيد ملحم بأنهم من أبلغوا عن مكانه، مستندة إلى أقوال محامي والد ملحم، نخامي فاينبليت، الذي أكد في مقابلة مع القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، أن أحد أقرباءه اتصل به وأبلغه بأن زوجته وابنته تعرفا على نشأت حينما اقتحم منزلهم في عرعرة.

وكشف فاينبليت، أن أحد أقرباء ملحم بعث برسالة عبر برنامج ”واتساب“، تخبر الأمن الإسرائيلي عن مكان الشهيد نشأت، وبعدها توجه على الفور وأبلغ جهاز ”الشاباك“ بتلك الرسالة، ولكن حفاظا على أقرباء ملحم، تم شطب اسم الشخص الذي اتصل بالمحامي.

ويقول المحامي لضابط ”الشاباك“ في رسالة الـ“واتساب“: ”لم أتذكر أني قلت لك كل التفاصيل، فمنفذ العملية نشأت اقتحم منزل عبر النافذة وفتش الخزانات، وزوجة المتصل تعرفت عليه، الذي كان يغطي رأسه بلثمة ومعه قارورة مياه، وتعرفت عليه بشكل مؤكد بحسب صوته، وطريقة مشيه على الرغم من أنه عرف عن نفسه باسم آخر“.

نجح في اختراق المنظومة الأمنية

وتحدثت مصادر إسرائيلية، أن نشأت ملحم، استطاع خرق منظومة الأمن في قلب تل أبيب المدججة بالجنود والشرطة والرقابة

والاستخبارات، لينفذ عملية مهمة.

وأضافت المصادر أن الإنجاز الآخر الذي يحسب لملحم، أنه استطاع الهروب لمدة أسبوع على الرغم من إمكانية الاحتلال الكبيرة والتقنية والاستخبارية الضخمة، ثم في نهاية المسيرة أبى أن يقتل إلا باشتباك مع القوات الخاصة التي وكلت بتصفيته.

اشتباه بانتماءه لداعش

وذكرت تقارير إسرائيلية أن الأجهزة الأمنية في إسرائيل بدأت بالتحقيق في وجود علاقة محتملة لمنفذ عملية تل أبيب مع تنظيم ”داعش“.

وزعمت التقارير أن هناك اشتباها كبيرا بأن ملحم، كان على ارتباط بخلية نائمة تتبع للتنظيم المتشدد، مشيرة إلى أن اعتقالات طالت عددا من الشبان في الوسط العربي، كشفت عن وجود مثل هذا الشبهات حول ذلك.

وخلال اليومين الماضيين، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 5 أشخاص، ساعدوا ملحم على التخفي طيلة الأيام الماضية وتوفير كل احتياجاته، مشيرة إلى أن هناك اشتباها كبيرا بأن هؤلاء المعتقلين، إما لهم ارتباط مباشر بتنظيم ”داعش“ أو متأثرين بالتنظيم فكريا.

https://www.youtube.com/watch?v=QxzKPZR6k7Q

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com