البرلمان السوداني يدعم قرار قطع العلاقات مع إيران

البرلمان السوداني يدعم قرار قطع العلاقات مع إيران

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

أعلن البرلمان السوداني، دعمه الكامل للقرار الذي أتخذته الحكومة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وقال إن أمن السعودية خط أحمر، وغير قابل للمساومة.

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، الدكتور محمد المصطفى الضو، في تصريحات، اليوم الأربعاء، أن السعودية جزء لا يتجزأ من الأمن القومي السوداني“، مؤكداً أن العلاقات الدولية محكومة بقوانين وأعراف، وأن الوجود الدبلوماسي محمي باتفاقيات دولية.

وشدد الضو، على أن حماية الدبلوماسيين تقع على عاتق الدولة التي توجد بها السفارات، وهي إيران، وقال إن ما جرى بحق سفارة السعودية في طهران، يجعلنا لا نطمئن على بعثاتنا هناك“، مؤكداً أنه يعد انتهاكا للقوانين الدولية.

من جانبه، أكد القيادي بالمؤتمر الوطني، الحزب الحاكم في السودان، الماحي خلف الله، أن إقدام حكومة بلاده على قطع العلاقات مع إيران لن يؤثر سلباً على الملف الاقتصادي في البلاد.

وأشار إلى أن السودان لم يكن لديها تعامل اقتصادي مع إيران، وأوضح أن إيران لم تشارك في مشروعات النفط والتعدين.

وقال الماحي، إن السوق الإيراني غير مستوعب لصادرات البلاد، كمحاصيل الصمغ العربي ومنتجات القطن والحبوب الزيتية واللحوم والمنتجات البستانية التي تغزو الأسوق الأوروبية.

وفي السياق ذاته، وصف أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعات السودانية، الدكتور صلاح الدومة، قرار قطع العلاقات مع إيران بالجيد، وقال ”إن القرار صائب لأن لاخير في العلاقة مع إيران“، مضيفاً أن الحكومة السودانية أهدرت 25 عاما في العلاقات مع إيران دون فائدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة