كردستان تعلن عودة نحو خمسة آلاف أسرة يزيدية إلى سنجار
كردستان تعلن عودة نحو خمسة آلاف أسرة يزيدية إلى سنجاركردستان تعلن عودة نحو خمسة آلاف أسرة يزيدية إلى سنجار

كردستان تعلن عودة نحو خمسة آلاف أسرة يزيدية إلى سنجار

أعلنت وزارة الأوقاف الدينية بحكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، أن مجموع الأسر الإيزيدية العائدة إلى قضاء سنجار (شمال الموصل)، بلغ 4909 حتى اليوم.

وأوضح مدير الشؤون الطائفة الإيزيدية في وزارة الأوقاف، خيري بوزاني في بيان، أنه "بحدود 105 اسرة إيزيدية عادت اليوم الخميس إلى مدينة سنجار ليصبح مجموع العائدين 4909 أسرة.

من جانيه، قال أحد وجهاء الطائفة الإيزيدية، دخيل حسن، في تصريح صحافي، إنه "بعد تحرير قضاء سنجار، قررنا نحن الساكنين في منطقة خانه سور من عشيرة الدخيا حسن عاشور، أن نعود إلى منازلنا وممتلكاتنا".

وأضاف "نأمل توفير المياه والكهرباء والخدمات الاخرى لنا، وحماية ارواح الناس، واليوم نشعر بسعادة غامرة"، مشيرا إلى أن "بعض الأسر الإيزيدية قامت بتنظيف منازلها"، وتابع " نعتقد أن نحو 300 – 400 أسرة أخرى ستعود إلى خانه سور في غضون الأيام العشرة المقبلة".

واستولى التنظيم على سنجار في أغسطس 2014، ونفذ أعمال قتل وخطف وسبي ممنهجة بحق مئات اليزيديين وهو ما وصفته الأمم المتحدة بأنه ربما يرقى لارتكاب إبادة جماعية.

وشنت قوات البيشمركة عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على سنجار في (12 نوفمبرالماضي، بإشراف مباشر من رئيس إقليم كردستان  القائد العام للقوات المسلحة مسعود البارزاني، بمشاركة سبعة آلاف و500 مقاتل من البيشمركة وبإسناد من طائرات التحالف الدولي، وتم الإعلان عن استعادة القضاء بالكامل بعد يومين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com