مقر الخزانة الأمريكية
مقر الخزانة الأمريكية صفحة الخزانة الأمريكية على فيسبوك

من هو السوداني "عبدالباسط حمزة" الذي عاقبته أمريكا ضمن قادة "حماس" ؟

فَرضَ مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، أمس الأربعاء، عقوبات على 10 أعضاء رئيسين في حركة حماس الفلسطينية وعملائها، ومقدمي التسهيلات المالية للحركة، بينهم السوداني عبدالباسط حمزة، القيادي في الحركة الإسلامية السودانية الحاكمة على عهد الرئيس المخلوع عمر البشير.

وجاءت العقوبات الأمريكية على "حمزة" لتورطه في تقديم التمويل المالي لحركة "حماس" من خلال إدارة العديد من الشركات المتمركزة في السودان وهي ضمن محفظة استثمارات تتبع للحركة، حيث شارك في تحويل ما يقرب من 20 مليون دولار إلى "حماس"، بحسب وزارة الخزانة الأمريكية.

تسهيلات لحماس

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكي في بيان إن "حمزة سهّل الأموال لحماس من خلال شبكة من الشركات المتمركزة في السودان، والتي استخدمها لتبييض الأموال وتوليد الإيرادات لحماس، كما يرتبط حمزة بعلاقات طويلة الأمد بتمويل الإرهاب، بما في ذلك علاقات تاريخية بشركات مرتبطة بتنظيم القاعدة وأسامة بن لادن في السودان".

وكانت لجنة إزالة تمكين نظام البشير ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، التي تشكلت على عهد حكومة رئيس الوزراء المستقيل عبدالله حمدوك، حققت في ملفات عبدالباسط حمزة المالية والاستثمارية، وتوصلت إلى قرارات بتجميد حسابات بنكية لعدد من الشركات التي يملكها أو تدار عبره.

عبد الباسط حمزة
عبد الباسط حمزة صورة متداولة
أخبار ذات صلة
هل تستطيع إسرائيل تدمير حماس؟

روابط مع حركات الإسلام السياسي

يقول الرئيس المناوب للجنة تفكيك نظام البشير، وعضو مجلس السيادة السوداني السابق، محمد الفكي سليمان، إن عبدالباسط حمزة، هو أحد كوادر الحركة الإسلامية السودانية، عمل في مكاتب أمنها الخاص، ولديه روابط مع حركات الإسلام السياسي في الإقليم.

وقال الفكي في تصريح لـ"إرم نيوز" إن عبدالباسط حمزة، يدير أموالًا طائلة يختلط فيها الخاص بمال التنظيم بمال الدولة، حسب قوله.

وأوضح الفكي أن عبدالباسط حمزة استحوذ خلال عهد البشير، على أراض شاسعة تجاوزت مليون فدان، خصَّص جزءًا منها كمزارع صغيرة لمجموعات من جنسيات عربية مختلفة، سرعان ما اختفت هذه الشخصيات، من السودان عقب الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع عمر البشير، في الـ11 من أبريل/ نيسان 2019.

وأشار عضو مجلس السيادة السوداني السابق إلى أن حمزة تقاضى أموالًا طائلة كانت "عمولات" من تصفية قطاع الاتصالات في السودان، حيث شكلت هذه الأموال الجزء الأكبر من ثروته. 

استثمارات مرتبطة بحماس

وأكد الفكي أن المجموعة الاستثمارية التي لها ارتباط وثيق مع حركة "حماس" هي شركة تسمى "حسان والعابد" المالك لمجمع "الرواد السكني" في الخرطوم، التي كانت لجنة التفكيك صادرتها لصالح الدولة، مضيفًا "لكن لا أستطيع الآن إعطاء معلومات مفصلة عنها لبُعدنا عن الوثائق".

وعقب سقوط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، جرى القبض على عبد الباسط حمزة، على ذمة قضايا جنائية مختلفة، حيث صدر في حقه حكم بالسجن لمدة 10 سنوات لإدانته بغسل الأموال ومخالفة قوانين الثراء ومحاربة الإرهاب، لكنه اليوم غير معلوم المكان بعدما أفُرج عنه عقب انقلاب قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، على حكومة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، في الـ25 من أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

يقول عضو مجلس السيادة السوداني السابق، محمد الفكي سليمان، إنه منذ القبض على عبدالباسط حمزة، كانت هناك محاولات مستمرة طوال فترة الحكومة الانتقالية، لإطلاق سراحه، ولكن لجنة التفكيك كانت دفعت بملفه للنائب العام الذي أعاد القبض عليه حتى حوكم في إحدى القضايا بالسجن والغرامة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com