تونس.. تفاصيل مبادرة السبسي لانتشال حزبه من الانقسام

تونس.. تفاصيل مبادرة السبسي لانتشال حزبه من الانقسام

المصدر: تونس – محمد رجب

أكد القيادي في حزب نداء تونس، والنائب في مجلس نواب الشعب (البرلمان) خالد شوكات، أنّ الرئيس الباجي قائد السبسي، وجد نفسه مجبراً على التدخّل لحماية حزبه من الانقسام، بعد أن فشلت كل المبادرات الأخرى خلال الأسبوعين الأخيرين، في ظل تصاعد أزمة “نداء تونس”، التي تراوح مكانها بدون حلول جذرية توقف التجاذبات الحاصلة بين الشقين المتصارعين.

وكشف شوكات، عن تفاصيل مبادرة الرئيس السبسي، التي ينتظر أن يعلن عنها اليوم أو غداً، والتي تهدف إلى “انتشال حزب نداء تونس من حدّة الأزمة التي تعيشها، والتي قد تصل به إلى الانقسام”، إلى جانب “إقداره على حسن الاستعداد للانتخابات البلدية القادمة”.

وتابع القيادي بنداء تونس، في تصريح صحفي، متحدثاً عن المبادرة، قائلاً: “إنها تتضمن بعض النقاط، وتتكون من ثلاث مراحل.”، مضيفاً “المرحلة الأولى تتمثل في تشكيل لجنة لإعداد المؤتمر التأسيسي وقيادة الحزب إلى حين عقده، أما المرحلة الثانية، فهي مرحلة المؤتمر في حدّ ذاته، اعتباراً إلى أنّه سيفرز قيادة ستقود الحزب إلى الانتخابات البلدية، فيما تتمثل المرحلة الثالثة والأخيرة في عقد مؤتمر انتخابي بعد الانتخابات البلدية القادمة”.

ويبدو أنّ تصريح خالد شوكات، لم يرق للقيادي مصطفى بن أحمد، والمنتمي إلى المجموعة 31 المعلّقين لاستقالاتهم، فأوضح بشيء من الاستنكار أنّ “خالد شوكات ليس ناطقاً رسمياً باسم رئاسة الجمهورية”، في إشارة إلى عدم رضاه عن تفاصيل المبادرة. نافياً علمه بوجود مبادرة لرئيس الجمهورية خلال الأسبوع الجاري لإنقاذ الحزب من الانقسام.

وأكد القيادي مصطفى بن أحمد، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ مجموعة الــ31 التي ينتمي لها، “كلّفت يوم أمس، النائب رؤوف الشريف بتفعيل الاستقالة من الكتلة البرلمانية لحزب نداء تونس إدارياً، وإنهاء الإجراءات الخاصة بذلك قريباً”. موضحا أنّ مجموعة الــ31 تنسّق الآن لعقد اجتماع المكتب التنفيذي يوم الأربعاء القادم.

وتشترط مجموعة الــ31، بعد أن علّقت استقالاتها، اجتماع المكتب التنفيذي قبل عقد اجتماع المكتب السياسي.

وسبق للرئيس الباجي قائد السبسي، أن استدعى نواباً ممثلين للشقين المتصارعين، لكنّ شقّ نجله حافظ قائد السبسي، حضر، بينما رفض شقّ محسن مرزوق، الأمين العام للحزب، الحضور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع