عريقات يتسلم أمانة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

عريقات يتسلم أمانة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

رام الله – تسلّم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الاثنين، أمانة سر اللجنة التنفيذية للمنظمة من سلفه ياسر عبد ربه.

وقال عريقات ، في بيان صحفي وزع على الصحفيين، إن هذه الخطوة تمت عقب اجتماع ثنائي عقده مع عبد ربه في مقر منظمة التحرير في مدينة رام الله.

وأضاف عريقات أن ”جهودنا ترتكز في هذه المرحلة على تفعيل المؤسسات الوطنية وتحقيق الوحدة الوطنية، بمشاركة الكل الوطني الفلسطيني“.

وشدد على أن ”مواجهة التحديات الكبيرة التي نمر بها في هذه المرحلة المصيرية من حياة شعبنا تحتم علينا جميعا الوحدة الوطنية، لتحقيق أهداف شعبنا في الحرية والاستقلال، وإقامة دولة فلسطين المستقلة على خط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين“.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يتزعم منظمة التحرير كلف في الرابع من الشهر الجاري عريقات بمهام القائم بأعمال أمين سر اللجنة خلفا لعبد ربه.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلن مسؤولون في منظمة التحرير أن اللجنة التنفيذية قررت بطلب من عباس إعفاء عبد ربه من منصبه كأمين سر للجنة بعد شهور من الخلافات مع الرئيس الفلسطيني.

غير أن عبد ربه قال، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة رام الله إن إعفاءه من منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لم يتم بقرار من اللجنة أو بعد التصويت عليه.

وأبدى عبد ربه اعتراضه على أسلوب وطريقة إعلان قرار إعفائه من دون حضوره للاجتماع الأخير للجنة التنفيذية، نافيا في الوقت ذاته أي اتهامات له بالتورط في الصراع على السلطة.

يذكر أن عريقات يعد من أشد المقربين من عباس وهو يترأس دائرة المفاوضات الفلسطينية مع إسرائيل وعضو في اللجنة المركزية لحركة ”فتح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com