تجاهل قطر وتركيا.. سخرية لاذعة من النفيسي بشأن تحول السودان إلى قاعدة أمريكية
تجاهل قطر وتركيا.. سخرية لاذعة من النفيسي بشأن تحول السودان إلى قاعدة أمريكيةتجاهل قطر وتركيا.. سخرية لاذعة من النفيسي بشأن تحول السودان إلى قاعدة أمريكية

تجاهل قطر وتركيا.. سخرية لاذعة من النفيسي بشأن تحول السودان إلى قاعدة أمريكية

أثارت تغريدة للسياسي والأكاديمي الكويتي المثير للجدل عبدالله النفيسي، بشأن مستقبل السودان ما بعد التطبيع، سخرية عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصًا أن النفيسي اعتبر أن السودان سيتحول إلى قاعدة أمريكية لمزاحمة الصين في القارة السمراء.

وعلق النفيسي على الإعلان عن اتفاق بين السودان وإسرائيل لتطبيع العلاقات عبر تغريدة، قال فيها: "سيتحول السودان بعد التطبيع إلى قاعدة أمريكية لمزاحمة الصين في القارّه السمراء، حيث كسبت الصين السوق الأفريقية.. لذلك، ستنتقل قيادة الأفريكوم Africom إلى السودان للتفرّغ لهذه المهمه. وستسيطر الولايات المتحدة على مياه السودان الإقليمية، وعلى سواحل السودان كلها".

يتغافل عن التواجد الأمريكي في الكويت وقطر وتركيا، وراح يرسم خريطة السودان".


وغرد  آخر، يقول: "والقاعده الأمريكيه أكبر قاعده بالشرق الأوسط الموجوده بقطر.. ايش
بتسوي هناك تبيع شبس؟







بدورهم أكد نشطاء آخرون، أن النفيسي علق على تطبيع السودان من منطلق حركي بحت؛ مرده الاصطفاف إلى جانب جماعة الإخوان ومناصرتها، وهو في هذه الحالة لايمكن أن يكون محايدًا، وغرد أحدهم يقول: "يؤتي الحكمة من يشاء.. النفيسي عفى عليه الزمن ولايفرق بين الأبيض والأسود.. أهم شي عنده مناصرة إخوان الشيطان".



في المقابل، دافع أخرون عن الدكتور عبدالله النفيسي، معتبرين أنه قدم قراءة تحليلية للخطوة السودانية ونوايا الطرف الأمريكي، وكتب أحدهم يقول؛ "القواعد العسكرية في الخليج لحماية المصالح السياسية لأمريكا وفي السودان لحماية مصالح أمريكا الاقتصادية وتنمية مواردها المالية.. والسودان فعلا تنافس الصين في الخامات الطبيعية والأيدي العاملة والموقع الإستراتيجي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com