أخبار

بعد اعتراض بغداد.. لبنان يضيف اسم العراق إلى قائمة الدول التي قدمت مساعدات لبيروت
تاريخ النشر: 08 أغسطس 2020 16:19 GMT
تاريخ التحديث: 08 أغسطس 2020 18:25 GMT

بعد اعتراض بغداد.. لبنان يضيف اسم العراق إلى قائمة الدول التي قدمت مساعدات لبيروت

أضاف الجيش اللبناني في بيان صدر، اليوم السبت، اسم العراق إلى قائمة الدول التي قدمت مساعدات للبنان، بعد إغفال اسم هذا البلد في بيانات سابقة، وهو ما ما استدعى

+A -A
المصدر: محمد عبدالجبار – إرم نيوز

أضاف الجيش اللبناني في بيان صدر، اليوم السبت، اسم العراق إلى قائمة الدول التي قدمت مساعدات للبنان، بعد إغفال اسم هذا البلد في بيانات سابقة، وهو ما ما استدعى اعتراضا رسميا من بغداد.

وأوضح الجيش اللبناني في البيان أنه ”ضمن إطار المساعدات التي ترد من الدول الشقيقة والصديقة، وصل بتاريخ الخامس من الشهر الجاري على متن طائرة عراقية فريق طبّي مؤلف من 18 طبيباً متخصّصاً بإجراء العمليات الجراحية، بالإضافة إلى 20 طنّاً من المواد والمعدّات الطبيّة“.

البيان، الذي بدا وكأنه استجابة للاعتراض العراقي، أشار إلى أن لبنان تسلّم، كذلك، من العراق، اليوم السبت، عبر معبر المصنع الحدودي، 22 صهريجاً محمّلاً بـ 800 ألف ليتر من مادة ”زيت الغاز“.

وكانت سفارة العراق في العاصمة اللبنانية بيروت، أعربت، في وقت سابق اليوم السبت، عن أسفها لعدم ذكر تقرير الجيش اللبناني لاسم العراق ضمن الدول التي وقفت إلى جانب لبنان في محنته.

وقالت السفارة في بيان إن العراق أرسل اليوم السبت الوجبة الأولى من إمدادات الوقود، ضمن قافلة قوامها 20 ناقلة محملة بأكثر من 720 ألف لتر من زيت الغاز“.

وقالت السفارة إن العراق كان من الدول السباقة في إرسال المساعدات الطبية الفورية إلى بيروت، والتي قدرت بعشرين طنا من المواد الطبية، بالإضافة إلى الفرق الطبية الاختصاصية“.

وأشار البيان إلى أن العراق يستعد لإرسال وجبات من الحنطة تعويضاً للنقص المحتمل، وذلك ضمن التزام العراق بالوقوف إلى جانب لبنان بعد فاجعة مرفأ بيروت.

وكانت العديد من دول العالم أبدت استعدادها لتقديم المساعدات المطلوبة للبنان عقب كارثة مرفأ بيروت التي خلفت عشرات القتلى وآلاف الجرحى، ودمارا هائلا، ووصلت بعض المساعدات فعليا، فيما يتواصل إرسال الإمدادات والمساعدات إلى بيروت المنكوبة من مختلف دول العالم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك