وفاة وزير الدفاع العراقي الأسبق سلطان هاشم أحمد داخل محبسه
وفاة وزير الدفاع العراقي الأسبق سلطان هاشم أحمد داخل محبسهوفاة وزير الدفاع العراقي الأسبق سلطان هاشم أحمد داخل محبسه

وفاة وزير الدفاع العراقي الأسبق سلطان هاشم أحمد داخل محبسه

توفي، اليوم الأحد، وزير الدفاع العراقي الأسبق سلطان هاشم، داخل محبسه في سجن الناصرية جنوب العراق، وهو أحد أركان نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وذكرت وسائل إعلام محلية، نقلًا عن مصادر، أن "هاشم أصيب بنوبة قلبية حادة، نقل على إثرها إلى مركز القلب في الناصرية، لكنه توفي قبل الوصول إلى المستشفى"، مضيفة أنه "ما زال في مستشفى القلب، تمهيدًا لدفنه، أو تسليمه إلى ذويه".

ولم يصدر عن الحكومة العراقية أي تعليق حول ما تتداوله وسائل الإعلام بشأن وفاة سلطان هاشم.

ونُقل "هاشم" إلى سجن الحوت في الناصرية، قبل عدة سنوات بانتظار تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه من قبل المحكمة الجنائية العليا.



وتخرج "هاشم" من الكلية العسكرية العام 1964، ومن كلية الأركان العام 1976، ثم انخرط في دورات عسكرية في الاتحاد السوفيتي السابق، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، كما عمل أستاذًا في الكلية العسكرية.

وساهم في الحروب التي خاضها العراق، في حقبة صدام حسين، مثل الحرب الإيرانية، وغزو الكويت، ومنحه صدام حسين العديد من النياشين، والأوسمة، والأنواط، والقلائد التكريمية، لجهوده العسكرية.

وارتبط اسم سلطان هاشم بـ"خيمة صفوان" التي عقدت فيها المفاوضات بين العراق والتحالف الدولي، بعد واقعة غزو الكويت، وتم وقف إطلاق النار العام 1991.

وفي العام 1996 عُيّن في منصب وزير الدفاع، خلفًا للفريق أول الركن علي حسن المجيد، وبقي في هذا المنصب، لحين احتلال العراق من قِبل الولايات المتحدة، العام 2003.

واعتقل في العام 2003، وقُدم إلى المحاكمة، حيث حكم عليه بالإعدام شنقًا.

وكان من المقرر إعدامه في 11 أيلول/ سبتمبر 2007، لكن الحكم لم ينفذ بسبب رفضه من قِبل الرئيس جلال طالباني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com