خنق الفرات وتعطيش الحسكة.. تركيا تصعد تجفيف منابع المياه السورية
خنق الفرات وتعطيش الحسكة.. تركيا تصعد تجفيف منابع المياه السوريةخنق الفرات وتعطيش الحسكة.. تركيا تصعد تجفيف منابع المياه السورية

خنق الفرات وتعطيش الحسكة.. تركيا تصعد تجفيف منابع المياه السورية

تصعد تركيا ممارساتها ضد مصادر المياه السورية بشكل غير مسبوق، خلال الفترة الماضية، فبعد مشاهد مفزعة أظهرت انخفاضا كبيرا في منسوب نهر الفرات، نتيجة حجز سدود تركيا الضخمة لمياهه، تقطع أنقرة المياه عن مدينة الحسكة.

نهر الفرات العظيم، كما كان يسمى، تحول قسم من مجراه إلى مستنقعات، بعد انخفاض منسوبه إلى مستويات قياسية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وينبع نهر الفرات من جبال طوروس في تركيا ويدخل سوريا من منطقة جرابلس، ويمر بمدن الثورة والرقة ودير الزور والميادين وصولا إلى البوكمال في أقصى شرق سوريا عند الحدود مع العراق.

وتناقل ناشطون على موقع "تويتر"، خلال الأيام القليلة الماضية، مشاهد تظهر الانخفاض في منسوب نهر الفرات.

واتهمت الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا، في 27 حزيران الماضي، تركيا بقطع مياه نهر الفرات، محذرة مما سيترتب على ذلك من نقص في المياه القادمة إلى البلاد.




وقالت "الإدارة العامة لسدود الفرات" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، في بيان، إن "متوسط الكمية المائية الواردة منذ بداية شهر حزيران أقل من ربع الكمية المتفق عليها، ما أدى إلى انخفاض مناسيب بحيرات السدود السورية الثلاثة المبنية على نهر الفرات".



تعطيش الحسكة
تهديد لسلة سوريا الغذائية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com