وليد المعلم: قانون قيصر يهدف لفتح الباب أمام "عودة الإرهاب"
وليد المعلم: قانون قيصر يهدف لفتح الباب أمام "عودة الإرهاب"وليد المعلم: قانون قيصر يهدف لفتح الباب أمام "عودة الإرهاب"

وليد المعلم: قانون قيصر يهدف لفتح الباب أمام "عودة الإرهاب"

اعتبر رئيس مجلس الوزراء السوري وزير الخارجية، وليد المعلم، أن الهدف الحقيقي من قانون قيصر الأمريكي، هو "فتح الباب لعودة الإرهاب".

وقال المعلم في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، ونقلتها وكالة الأنباء السورية (سانا)، إن الهدف الحقيقي من قانون قيصر الأمريكي، هو "فتح الباب لعودة الإرهاب، مثلما كان في العام 2011".

وأضاف أن "تصريحات (وزير الخارجية الأمريكي) مايك بومبيو، و(مبعوث واشنطن إلى سوريا) جيمس جيفري، حول ما يسمى قانون قيصر، تؤكد أنهم جوقة من الكذابين لأن الذي يريد مصلحة الشعب السوري لا يتآمر على لقمة عيشه"، على حد تعبيره.

وتابع: "في سوريا معتادون على التعامل مع العقوبات الأحادية التي فرضت علينا منذ 1978 تحت مسميات عدة وصولا إلى ما يسمى قانون قيصر".

وقال: "هم (الأمريكيين) يستثمرون بالإرهاب بدليل نقل طائراتهم لمتزعمي تنظيم داعش إلى العراق ودعم تنظيم جبهة النصرة والنظام التركي في عدوانه على سوريا لذلك هم يكذبون عندما يتحدثون عن مصلحة الشعب السوري".

وشدد المعلم على أنه "يجب تحويل هذا القانون إلى فرصة للنهوض باقتصادنا الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعميق التعاون مع الأصدقاء والحلفاء في مختلف المجالات ومعركتنا ضد الإرهاب لن تتوقف".

ويضم قانون قيصر مجموعة عقوبات فرضتها واشنطن بهدف "وقف انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها حكومة بشار الأسد"، بحسب وصفها.

وتشمل هذه العقوبات تجميد مساعدات إعادة الإعمار، وفرض عقوبات على النظام السوري والشركات المتعاونة معه، كما تستهدف كيانات إيرانية وروسية.

وفي ما يخص الشأن الليبي، قال المعلم: "إننا ندعم الجيش الوطني والمؤسسات الليبية ونحرص على وحدة وسلامة وسيادة الأراضي الليبية".

وأضاف أن سوريا "مستمرة بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وترفض مخططات الاحتلال الإسرائيلي بضم أراض من الضفة الغربية، وعلى إسرائيل الانسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة".

كما أكد "وقوف سوريا إلى جانب مصر لدعم أمنها الوطني"، في إشارة إلى أزمتها مع إثيوبيا بشأن سد النهضة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com