مصر "تتحفظ" على الورقة الإثيوبية بشأن سد النهضة.. والسودان يطالب باتفاق "سريع ومقبول"
مصر "تتحفظ" على الورقة الإثيوبية بشأن سد النهضة.. والسودان يطالب باتفاق "سريع ومقبول"مصر "تتحفظ" على الورقة الإثيوبية بشأن سد النهضة.. والسودان يطالب باتفاق "سريع ومقبول"

مصر "تتحفظ" على الورقة الإثيوبية بشأن سد النهضة.. والسودان يطالب باتفاق "سريع ومقبول"

أعلنت مصر "تحفظها" على الورقة الإثيوبية بشأن سد النهضة، معتبرة أنها تمثل "تراجعاً كاملاً عن المبادئ والقواعد التي سبق وأن توافقت عليها القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، في المفاوضات التي جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وأكد بيان رسمي صادر عن وزارة الموارد المائية والري المصرية، يوم الخميس، أن "هذا يعد إهدارًا لجميع التفاهمات الفنية التي تم التوصل إليها في جولات المفاوضات السابقة".

وشددت مصر على "استمرار تمسكها بالاتفاق الذي انتهى إليه مسار المفاوضات التي أجريت في واشنطن، لكونه اتفاقا منصفا ومتوازنا ويمكّن إثيوبيا من تحقيق أهدافها التنموية مع الحفاظ على حقوق دولتي المصب".

وطالبت بـ"ضرورة مراجعة إثيوبيا لموقفها الذي يعرقل إمكانية التوصل لاتفاق"، مشددة على "ضرورة أن تمتنع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية ومخالفتها لالتزاماتها القانونية، خاصة أحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 2015، لما يمثله هذا النهج من تعقيد للموقف قد يؤدي إلى تأزيم الوضع في المنطقة برمتها".

وكان وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا، قد عقدوا يوم الخميس، الاجتماع الثالث حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وهي المشاورات التي كانت قد بدأت منتصف الأسبوع الجاري بمبادرة مقدمة من جمهورية السودان لمناقشة ورقة تقدمت بها اديس أبابا تتضمن رؤيتها حول أسلوب الملء والتشغيل.

وفي الخرطوم، قالت وزارة الري السودانية في بيان أصدرته فجر الجمعة، إن "المفاوضات تواصلت بين السودان ومصر وإثيوبيا لليوم الثالث على التوالي حول خطط ملء وتشغيل سد النهضة".
وقال البيان إن الأطراف الثلاثة "بدأت في مناقشة وثائق الاتفاق المرجو في أجواء سادها جدال محتدم حول العديد من القضايا الخلافية".
وجدد مفاوض سوداني -حسب وكالة الأنباء الرسمية- تأكيد السودان على "ضرورة التوصل لاتفاق سريع ومقبول للدول الثلاث قبل بدء إثيوبيا في عملية الملء الأول لسد النهضة مطلع يوليو/ تموز المقبل".
وقال البيان إن "الدول الثلاث اتفقت في ختام جلسة الخميس على تبادل الرؤى إزاء القضايا الخلافية بما يمكن من تقريب وجهات النظر وصولاً للتوافق بشأن تلك القضايا في جولة التفاوض غدا السبت".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com