أردوغان يعلق على تنامي الخلاف مع روسيا بسبب سوريا
أردوغان يعلق على تنامي الخلاف مع روسيا بسبب سورياأردوغان يعلق على تنامي الخلاف مع روسيا بسبب سوريا

أردوغان يعلق على تنامي الخلاف مع روسيا بسبب سوريا

قلل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من إمكانية تفاقم الخلاف مع روسيا؛ بسبب الأوضاع في سوريا.

ونقلت قناة "سي.إن.إن ترك" عن أردوغان قوله، اليوم الثلاثاء، إن تركيا لن تسمح للحكومة السورية باكتساب أراض في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا، وذلك بعد يوم من مقتل جنود أتراك في هجوم حمّلت أنقرة القوات السورية مسؤوليته.

وكانت تركيا قد حثت روسيا على كبح جماح القوات الحكومية السورية في إدلب، بعدما هز الهجوم تعاونًا هشًا بين أنقرة وموسكو.

لكن أردوغان أظهر، أثناء عودته من أوكرانيا، تماسكًا حيال علاقة بلاده بروسيا، معتبرًا أنه لا توجد حاجة "لخلاف خطير" مع موسكو بخصوص التطورات في سوريا في الوقت الراهن.

وقال إن بلاده ستتحدث مع روسيا بهذا الشأن "دون غضب"، متابعا أنه ربما يتصل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم.

وأظهرت الأيام الماضية تململا لدى الجانبين؛ بسبب الوضع في سوريا، وتبادل الطرفان تصريحات غاضبة.

ويشكل الهجوم الذي شهد الاثنين مقتل ثمانية من أفراد الجيش التركي، أنحت أنقرة باللوم فيه على القوات السورية المدعومة من روسيا أكبر تحد للعلاقات الروسية التركية منذ اتفاق البلدين في 2018 على تحجيم العمليات القتالية في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال مسؤول أمني تركي إن الاشتباكات بين القوات التركية والقوات الحكومية السورية مستمرة بشكل متقطع حول سراقب التي تبعد 15 كيلومترا شرقي مدينة إدلب.

وقال سنان أولجن وهو دبلوماسي تركي سابق يرأس مركز الدراسات الاقتصادية والسياسة الخارجية "الآن نرى بوضوح أكبر حدود التعاون التركي الروسي في سوريا... والسؤال هو هل وصلنا لمستوى مختلف من التصعيد" بالنظر للهجمات على قوات تركية.

وقال وزير الخارجية التركي لنظيره الروسي إن عليه أن يكبح جماح القوات السورية وحذر من أن الهجمات الاستفزازية على مواقع مراقبة تركية ستستتبع ردا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com