العراق.. هيئة النزاهة تأمر بالقبض على النائب العراقي أحمد الجبوري بتهم فساد
العراق.. هيئة النزاهة تأمر بالقبض على النائب العراقي أحمد الجبوري بتهم فسادالعراق.. هيئة النزاهة تأمر بالقبض على النائب العراقي أحمد الجبوري بتهم فساد

العراق.. هيئة النزاهة تأمر بالقبض على النائب العراقي أحمد الجبوري بتهم فساد

أعلنت هيئة النزاهة في العراق، صدور أمر قبض بحق زعيم تحالف الجماهير الحالي، النائب أحمد الجبوري (أبو مازن)، على خلفية قضية حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، وذلك خلال فترة تسلمه منصب محافظ صلاح الدين.

وقالت الهيئة، في بيان: إن "دائرة التحقيقات في الهيئة أوضحت أن محكمة مكافحة الفساد المركزية أصدرت أمر قبض بحق النائب الحالي، محافظ صلاح الدين السابق، وذلك لعدم حضوره جلسة المحاكمة في القضية الخاصة بالمخالفات المرتكبة في إنشاء مشروع البناء الجاهز للأقسام الداخلية لجامعة تكريت".

وأضافت أن "الهيئة أعلنت سابقًا، صدور أمر استقدام بحق النائب الحالي، ومحافظ صلاح الدين السابق، على خلفية صرف مبالغ لغير الأغراض المخصصة لها خلال مدة تسلمه منصب المحافظ".

ويعتبر الجبوري أحد زعماء التحالفات السنة، ولديه تفاهمات واسعة مع أطراف مقربة من إيران.

ومنذ أيام، أعلن القضاء العراقي، صدور مذكرات استقدام بحق سياسيين وأعضاء برلمان، فضلًا عن أعضاء في مجالس المحافظات.

وتأتي هذه الخطوات ضمن مساعي السلطات العراقية الإيفاء بوعودها لمحاربة الفساد المستشري على نطاق واسع في البلاد.

ويعد العراق من بين أكثر دول العالم فسادًا، إذ قوض الفساد مؤسسات الدولة التي عجزت على مدى سنوات طويلة من توفير خدمات رئيسة مثل: مياه الشرب، والرعاية الصحية، والتعليم، رغم تلقي البلد عشرات مليارات الدولارات سنويًّا من بيع النفط.

وتعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة يشهدها العراق منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ويصر المتظاهرون الذين خرجوا في البداية للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل، على رحيل الحكومة والنخبة السياسية الفاسدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com