السيسي يصافح أردوغان لدى وصوله إلى مطار القاهرة
السيسي يصافح أردوغان لدى وصوله إلى مطار القاهرة أ ف ب

السيسي وأردوغان.. "صفحة جديدة" وتوافق حول "إعمار غزة"

أكد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب أردوغان رغبتهما في فتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين بلديهما خلال مؤتمر صحافي في القاهرة التي يزورها أردوغان لأول مرة بعد قطيعة دامت أكثر من عقد. وشدد الرئيسان على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري وتهدئة التوتر بالضفة الغربية وصولا لتحقيق السلام.

واستهل السيسي المؤتمر الصحافي الذي أعقب محادثاته مع أرودغان مؤكدا الرغبة في "فتح صفحة جديدة بين بلدينا". وأكد الرئيس التركي من جانبه أن زيارته تمثل تدشين "مرحلة جديدة في العلاقات" مع مصر.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الأربعاء، إن أنقرة مستعدة للتعاون مع مصر في إعادة إعمار غزة.

وأضاف أردوغان أن "المأساة الإنسانية في غزة تصدرت جدول أعمال محادثاته مع السيسي، سنواصل التعاون والتضامن مع أشقائنا المصريين لوضع حد لسفك الدماء في غزة".

وأوضح أردوغان أن "تركيا عازمة على تكثيف المحادثات مع مصر على جميع المستويات من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة"، متعهدا "بزيادة التبادل التجاري مع مصر إلى 15 مليار دولار في الأمد القصير."، مؤكدا أن "البلدين يقيّمان التعاون في مجالي الطاقة والدفاع".

أخبار ذات صلة
أول زيارة منذ 2012.. أردوغان يصل إلى القاهرة

من ناحيته، قال السيسي "يهمني هنا إبراز استمرار التواصل الشعبي خلال السنوات العشر الماضية كما شهدت العلاقات التجارية والاستثمارية نموا مضطردا خلال تلك الفترة".

وتبادل البلدان تعيين سفيرين العام الماضي، وقالت تركيا هذا الشهر إنها ستزود مصر بطائرات مسيرة مسلحة.

وأجرت مصر وإسرائيل وقطر والولايات المتحدة، محادثات لم تسفر عن نتائج بحثا عن اتفاق هدنة في غزة. وتؤكد القاهرة أنها لن تسمح بنزوح جماعي للاجئين من غزة عبر الحدود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com