حاخام إسرائيلي يرفض عقد قران نجل ليبرمان لأنه ”عدو المتدينين“ – إرم نيوز‬‎

حاخام إسرائيلي يرفض عقد قران نجل ليبرمان لأنه ”عدو المتدينين“

حاخام إسرائيلي يرفض عقد قران نجل ليبرمان لأنه ”عدو المتدينين“

المصدر: الأناضول

وصل صراع زعيم حزب ”إسرائيل بيتنا“ اليميني، ووزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان، مع الأحزاب الدينية اليهودية إلى عائلته، فقد طلب ابنه عاموس – وهو متدين – من الحاخام باروخ دوف ديسكين، عقد قرانه يوم الخميس، لكن الحاخام رفض، وأبلغه أنه قد لا يحضر أيضًا حفل الزفاف، بحسب القناة الإسرائيلية (12).

وكان إصرار ليبرمان على إلزام الأحزاب الدينية القبول بمشروع قانون التجنيد، قد حال دون تشكيل حكومة إسرائيلية في مايو/أيار الماضي، فيما يدعو حاليًا إلى تشكيل حكومة ليبرالية موسعة تستثني الأحزاب الدينية. وينص مشروع قانون التجنيد على إلزام المتدينين اليهود بالخدمة العسكرية، إلا أن الأحزاب الدينية تقول إن على المتدينين التفرغ لدراسة التوراة.

وعاموس هو طالب متدين في معهد ديني يديره الحاخام باروخ ديسكين، في مدينة بني براك. ولعاموس علاقات وطيدة مع الحاخام ديسكين الذي يقول إن ”وجود ليبرمان الأب في حفل الزفاف يمثل مشكلة“.

ونقلت القناة الإسرائيلية عن مقرب من الحاخام ديسكين قوله: ”ايفيت أفيغدور ليبرمان أصبح عدوًا للمجتمع الديني، والحاخام لا يريد مقابلته. عاموس غير مذنب في هذه المسألة، لكن الحاخام شخصية دينية معروفة، وإذا ما حضر حفل الزفاف، فيمكن اعتبار ذلك شكلًا من أشكال الاعتراف أو الدعم لوالده“، مضيفًا: ”أي مكان يتواجد فيه ايفيت أفيغدور ليبرمان يمثل مشكلة“.

ومع ذلك، فقد تم إيجاد حل لهذه المعضلة، إذ وافق الحاخام ديفيد غروسمان، الذي عقد قران العديد من الشخصيات الإسرائيلية الشهيرة، على عقد قران نجل ليبرمان، ونقلت القناة عن ليبرمان قوله: ”حفل الزفاف سيكون يهوديًا وليس دينيًا، حيث سيتواجد حاخامات وعلمانيون أيضًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com