الرئيس الإسرائيلي: على عباس القدوم للقدس بدلاً من الجنائية – إرم نيوز‬‎

الرئيس الإسرائيلي: على عباس القدوم للقدس بدلاً من الجنائية

الرئيس الإسرائيلي: على عباس القدوم للقدس بدلاً من الجنائية

القدس المحتلة- دعا الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مساء الأحد، رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إلى إجراء مباحثات مباشرة مع القيادة الإسرائيلية بالقدس.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن ريفلين قوله، في حديث له بالقدس خلال لقائه وفدًا من مجلس الشيوخ الأمريكي: ”أدعو رئيس السلطة الفلسطينية بدلا من التوجه إلى الأمم المتحدة أو محكمة الجنايات الدولية في لاهاي القدوم إلى القدس“.

وتأتي تصريحات الرئيس الإسرائيلي في ظل التوتر بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل على خلفية توجّه السلطة لمجلس الأمن الإسرائيلي ومحكمة الجنايات الدولية.

واستخدمت واشنطن، يوم 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017.

وبعد ساعات من هذا الإخفاق، وقع عباس 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية؛ مما أثار غضب الولايات المتحدة وإسرائيل؛ خشية أن تشرع السلطة الفلسطينية في ملاحقة مسؤولين إسرائيليين على خلفية ما تقول إنها جرائم ارتكبوها بحق فلسطينيين.

وانهارت مفاوضات إسرائيلية – فلسطينية غير مباشرة، برعاية واشنطن، في أبريل/ نيسان 2014، جراء تمسك رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالاستيطان ورفضه تنفيذ إفراج كان متفقا عليه عن أسرى قدامى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com