بومبيو: أمريكا ستستخدم كل السبل لتحميل مادورو أزمة فنزويلا
بومبيو: أمريكا ستستخدم كل السبل لتحميل مادورو أزمة فنزويلابومبيو: أمريكا ستستخدم كل السبل لتحميل مادورو أزمة فنزويلا

بومبيو: أمريكا ستستخدم كل السبل لتحميل مادورو أزمة فنزويلا

ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة ستستخدم كل ما في جعبتها من وسائل سياسية واقتصادية لتحميل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو المسؤولية عن أزمة بلاده، وأنها ستوضح لكوبا وروسيا أنهما ستدفعان ثمن دعمهما له.

أدلى بومبيو بهذه التصريحات في مدينة كوكوتا الحدودية بكولومبيا، آخر محطات جولة مدتها ثلاثة أيام قادته إلى تشيلي وباراجواي وبيرو، وهي مجموعة دول سريعة النمو في منطقة ينصب قلق واشنطن بشأنها على الأزمة الفنزويلية وتنامي وجود الصين.

ويلقي مادورو باللائمة على العقوبات الأمريكية في مشكلات بلاده الاقتصادية، ويصف زعيم المعارضة خوان جوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسًا مؤقتًا للبلاد في يناير/كانون الثاني، بأنه دمية في يد الولايات المتحدة.

وفرَّ أكثر من 3 ملايين فنزويلي جرّاء الارتفاع الشديد في التضخم ونقص الغذاء والدواء فضلًا عن الأزمة السياسية.

وقال بومبيو عقب زيارته مأوى للمهاجرين في كوكوتا ومستودعًا للمساعدات الإنسانية وتجوله على جسور حدودية "الولايات المتحدة ستواصل استغلال كل ما في جعبتها من وسائل اقتصادية وسياسية لمساعدة الشعب الفنزويلي"، مضيفًا "نتعهد عبر استخدام العقوبات وإلغاء التأشيرات وغيرهما من الوسائل، أن نحمل النظام ومن يدعمه مسؤولية فسادهم وقمعهم للديمقراطية".

وأردف بومبيو للصحفيين الذين يرافقونه في الرحلة، قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة "ترون أن الخناق السياسي والاقتصادي يضيق حول عنق مادورو"، لافتًا إلى أن "على الكوبيين أن يدركوا -أيضًا- أنه ستكون هناك كلفة مرتبطة بمواصلة دعم نيكولاس مادورو، وسنبلغ ذلك للروس أيضًا".

وتستقبل كوكوتا قسمًا كبيرًا من مهاجري فنزويلا الذين يصلون إلى كولومبيا بما يمكنهم حمله فقط، وعلى الرغم من أن معظم الدول الغربية، ومنها الولايات المتحدة، اعترفت بجوايدو رئيسًا انتقاليًّا، فإن روسيا والصين وكوبا تدعم مادورو.

وفرضت واشنطن حزمة عقوبات على حكومة مادورو في محاولة للإطاحة به من السلطة، لكنه لا يزال يحتفظ بدعم الجيش الفنزويلي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com