اشتية: الإعلان عن الحكومة الفلسطينية الأسبوع المقبل

اشتية: الإعلان عن الحكومة الفلسطينية الأسبوع المقبل

المصدر: رام الله- إرم نيوز

قال رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف محمد اشتية، اليوم السبت، إنه تلقى ردودًا من الفصائل الفلسطينية حول مشاركتها في الحكومة الفلسطينية المرتقبة، مشيرًا إلى أن الإعلان عن الحكومة سيكون بعد عودة الرئيس الفلسطيني من تونس، والتي سيشارك فيها في القمة العربية.

وقال اشتية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية ”وفا“، إنه ”يعتزم عرض تشكيلة حكومته على الرئيس محمود عباس، بعد عودة الرئيس من اجتماعات القمة العربية في تونس، الأسبوع المقبل“.

وأضاف اشتية، أنه ”تلقى ردودًا من معظم فصائل منظمة التحرير، حول قراراتها بخصوص المشاركة في الحكومة، وسيبقى الحوار حتى اللحظة الأخيرة مع بعضها الآخر“.

 وأوضح أن ”اللقاءات تمت في بيئة إيجابية ومساندة للحكومة والإطار العام لبرنامجها وخطة عملها، وأن حكومته ستكون حكومة الكل الفلسطيني، وستعمل على تعزيز صمود المواطنين، والتصدي للحربين السياسية والمالية التي تقودهما الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني“.

وتابع أن ”المشاورات رافقتها لقاءات مع المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والنقابات، والمجالس البلدية، وغيرها من مكونات المجتمع الفلسطيني؛ بهدف تلمس أولويات مختلف القطاعات وتوقعاتها من الحكومة“.

وكلّف الرئيس الفلسطيني، مطلع الشهر الجاري، محمد اشتية بتشكيل حكومة منظمة التحرير الفلسطينية، خلفًا لحكومة الوفاق الوطني التي كان يرأسها رامي الحمدالله، والتي تشكلت عقب اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس عام 2014.

ولم تشمل مشاورات تشكيل الحكومة الفلسطينية، حركتي حماس والجهاد الإسلامي؛ لرفضهما الانضمام لمنظمة التحرير الفلسطينية، كما عارضت فصائل وقوى فلسطينية تشكيل حكومة فلسطينية جديدة بعيدًا عن التوافق الوطني بين كافة القوى الفلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com