عشية مليونية العودة.. إسرائيل ترفع حالة التأهب القصوى على حدود غزة – إرم نيوز‬‎

عشية مليونية العودة.. إسرائيل ترفع حالة التأهب القصوى على حدود غزة

عشية مليونية العودة.. إسرائيل ترفع حالة التأهب القصوى على حدود غزة

المصدر: غزة-إرم نيوز

عزز الجيش الإسرائيلي من قواته وألويته، على الحدود المحاذية لقطاع غزة، في ظل الاستعدادات الفلسطينية لخروج مليونية العودة، غدًا السبت، الموافق لذكرى يوم الأرض، ومرور عام على انطلاق مسيرات العودة، وكسر الحصار العام الماضي.

وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن الجيش رفع حالة التأهب القصوى، ونشر ألوية مدرعة ومدفعية بالإضافة لكتيبتي مشاة، تحسبًا لأي تصعيد محتمل أثناء المسيرات التي ستنطلق يوم غدٍ السبت، قرب السياج الأمني الشرقي للقطاع.

وتأتي ”مليونية العودة“ قبل أقل من أسبوعين من موعد انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وتتزامن مع توقيت ترغب حركة حماس باستغلاله من أجل الضغط على إسرائيل في تطبيق التفاهمات، وتلبية شروطها، في ظل عدم رغبة نتنياهو بالدخول في تصعيد عسكري قبل الانتخابات.

ورغم تخوف إسرائيل من انزلاق الأوضاع نحو تصعيد عسكري، إلا أن الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في غزة، دعت المشاركين الفلسطينيين إلى الحفاظ على الطابع السلمي للتظاهر، وتفويت الفرصة على الجنود الإسرائيليين، والابتعاد عن السياج الأمني.

وطالبت الهيئة الوطنية المشاركين بتفعيل الأدوات السلمية بعيدًا عن المواجهة، وترتيب فعاليات فنية وثقافية تسلط الضوء على الحق الفلسطيني، داعيةً منظمات حقوق الإنسان إلى المشاركة في المليونية لرصد أي انتهاك إسرائيلي بحق الفلسطينيين.

كما أكدت الهيئة أنها أوصت المشاركين بالابتعاد عن مرمى نيران الاحتلال والمناطق المكشوفة، والالتزام بـ“الرباط“ في النقاط المحددة وعدم الابتعاد عنها، والتعاون الكامل مع لجان الضبط والنظام المكلفة والمنتشرة في كافة المخيمات والتقيد بتوجيهاتها.

ويشير بيان الهيئة الوطنية العليا لكسر الحصار، إلى نجاح نسبي لتفاهمات التهدئة التي يشرف على وساطتها الوفد المصري، ولكن تبقى تقلبات الميدان ومفاجآته هي التي تحدد في أي سياق يمكن أن تتجه الأوضاع الأمنية في القطاع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com