بوساطة مصر.. مسؤولون فلسطينيون يؤكدون التوصل لتفاهمات جديدة مع إسرائيل ‎ – إرم نيوز‬‎

بوساطة مصر.. مسؤولون فلسطينيون يؤكدون التوصل لتفاهمات جديدة مع إسرائيل ‎

بوساطة مصر.. مسؤولون فلسطينيون يؤكدون التوصل لتفاهمات جديدة مع إسرائيل ‎

المصدر: أ ف ب

أعلن مسؤولون في الفصائل الفلسطينية، اليوم الجمعة، أن الفصائل أبلغت الوفد الأمني المصري موافقتها على إبعاد المتظاهرين في احتجاجات ”المسيرة المليونية“ السبت، لـ300 متر، ووقف ”الأعمال الخشنة“ على حدود غزة، مقابل وقف إسرائيل إطلاق النار الحي وإدخال تسهيلات.

وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا تعليق حتى الآن، حول هذه التفاهمات.

وقال مسؤول فلسطيني شارك في اللقاءات مع الوفد المصري، والتي انتهت فجرًا: ”أبلغنا الوفد الأمني المصري أن الاحتلال وعد بتخفيف إجراءاته ووافق على وقف إطلاق النار الحي على المتظاهرين“.

وأضاف أن ”الفصائل وافقت على إبعاد الفعاليات الخشنة لمسافة 300 متر، ووقف فعاليات الإرباك الليلي وتحويل المسار البحري من زيكيم إلى مكان مناسب آخر“.

وأشار إلى أن من بين تلك الأعمال: ”البالونات الحارقة والمتفجرة والقنابل اليدوية والصوتية واقتحام وقص الأسلاك الشائكة وإشعال إطارات السيارات بجانب السياج الفاصل“.

وبحسب مسؤول آخر، فإن ”ما تم الاتفاق عليه هو تطبيق تفاهمات عام 2014 للتهدئة التي أعقبت الحرب، ولكن طالبنا بوقف العدوان الإسرائيلي في السجون ووقف الاعتداءات في الضفة الغربية، وتلقينا تطمينات عبر الوفد المصري“.

وأشار الى أنه سيتم توجيه دعوات  للمنظمات الإنسانية والدولية والحقوقية ”لمراقبة ورصد محاولات الاحتلال العدوانية وانتهاكاته وتجاوزاته المتوقعة والمقروءة من تهديداته بحشوداته خلال المسيرة المليونية، السبت“.

وعقد الوفد المصري برئاسة اللواء أحمد عبدالخالق مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية لقاء مع حماس برئاسة يحيى السنوار رئيس الحركة في القطاع، ثم انضم للقاء قادة من الجهاد الإسلامي، قبل أن يعقد اجتماع موسع مع حماس والجهاد والجبهتين الشعبية والديمقراطية ولجان المقاومة الشعبية.

وتقضي هذه التفاهمات غير الرسمية بإدخال إسرائيل ما بين ”1100 إلى 1200 شاحنة بضائع يوميًا لغزة، وتجهيز المعبر لتصدير 120 شاحنة من القطاع للخارج“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com