متحدث الجامعة العربية لـ ”إرم نيوز“ : لا ضغوط أمريكية على قمة تونس لمنع عودة سوريا‎ – إرم نيوز‬‎

متحدث الجامعة العربية لـ ”إرم نيوز“ : لا ضغوط أمريكية على قمة تونس لمنع عودة سوريا‎

متحدث الجامعة العربية لـ ”إرم نيوز“ : لا ضغوط أمريكية على قمة تونس لمنع عودة سوريا‎

المصدر: أنور بن سعيد - إرم نيوز

نفى المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، محمود عفيفي، وجود ضغوط أمريكية على القمة العربية تستهدف إجهاض مساعي إعادة سوريا إلى الجامعة العربية، مشيرًا إلى أنّ ما تمّ تداوله بهذا الخصوص ”عار عن الصحة“.

وشدّد عفيفي، في حوار مع ”إرم نيوز“ على أن الأزمة السورية هي بند دائم في القمم العربية ، لكنّه أكّد في المقابل، أن عودة سوريا لاجتماعات القمّة لم يتم طرحه بشكل رسمي، إلى حدّ الآن، من أي دولة .

وقال إن قرار إعادة سوريا يمرّ حتمًا عبر اجتماع وزراء الخارجية، باعتبارهم مكلّفين بصياغة مشاريع القرارات، قبل المصادقة عليها وتبنيها .

وأشار إلى أن تعليق مقعد سوريا كان بقرار توافقي من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب ،وهو أيضًا المعني بإعادة النظر في هذا القرار .

وقال عفيفي: ”لا نلمس وجود توافق بين الدول العربية بخصوص هذا الملف ،وما يمكن التأكيد عليه أنه لا توجد أي خطوات رسمية ولم تتقدم أي دولة بطلب رسمي في هذا الملف ”.

وفيما يتعلّق بالملفات التي سيتم طرحها في القمة العربية، أكّد عفيفي أنها ”ملفّات تغطي كل جوانب العمل العربي المشترك“ .

وأضاف أنه ستتم مناقشة عدد من الملفات، لكنّ الملفات السياسية ستحظى بالقدر الأكبر، وعلى رأسها التطورات في القضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس وتقديم الدعم المالي لفلسطين ،إضافة إلى متابعة النزاعات المسلحة في ليبيا وسوريا واليمن.

وأكّد عفيفي أنه سيتم النظر أيضًا في ملف مكافحة الإرهاب، وكل ما يرتبط بدعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية، إضافة إلى النظر في مقترح تونسي لصياغة خطّة تتعلق بالمسنّين و مقترح عراقي لاحتواء أزمات النازحين .

وفي ردّه على سؤال حول موقف الجامعة العربية من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بالجولان، أكّد أن الموقف العربي كان واضحًا جدًا، مذكّراً بما صرّح به الأمين العام لجامعة الدول العربية ، أحمد أبو الغيط في هذا الخصوص .

وأضاف أن كل الدول العربية تستنكر قرار ترامب حول الجولان السوري المحتلّ، مشيرًا إلى أنه قرار غير قانوني ولا يغيّر الوضع على الواقع .

كما أشاد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية بتحضيرات تونس للقمة العربية، مؤكدًا أن تونس وفّرت كل الإمكانات اللازمة لنجاح القمة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com