الرئيس العراقي يدعو العبادي إلى “الاستجابة السريعة” لمطالب المتظاهرين في البصرة

الرئيس العراقي يدعو العبادي إلى “الاستجابة السريعة” لمطالب المتظاهرين في البصرة

المصدر: إرم نيوز

دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم، رئيس الحكومة حيدر العبادي، إلى “الاستجابة السريعة” لمطالب المحتجين في البصرة الذين يتظاهرون منذ أيام للمطالبة بتوفير فرص العمل والكهرباء والماء وباقي الخدمات الأساسية.

وأعرب معصوم في بيان صادر عن مكتبه، عن “أسفه” للمواجهات والصدامات التي حصلت بين المتظاهرين ورجال الأمن، والتي أدت إلى مقتل متظاهر وإصابة آخرين بجروح، مطالبًا المتظاهرين بالابتعاد عن مقار ومباني الحكومة وعدم التعرض لها.

وشدد على “ضرورة تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وعدم استهداف الممتلكات العامة والخاصة ومقرات الشركات النفطية الأجنبية”، مشيرًا إلى  أن “السلطات المحلية في البصرة والحكومة الاتحادية في بغداد تعملان لمعالجة الصعوبات التي يعاني منها المواطن في البصرة”.

ورحب الرئيس العراقي بقرار وزير النفط بتخصيص 10 آلاف درجة وظيفية في قطاع النفط لأبناء البصرة، معتبرًا أن “مثل هكذا قرارات من شأنها احتواء الأزمة”.

وتظاهر العشرات وسط بغداد تضامنًا مع الاحتجاجات التي تشهدها محافظة البصرة على واقع تردي الخدمات.

وأقدم متظاهرون في البصرة، الخميس، على إحراق مقار تابعة لقوات عسكرية، واستهدفوا بعض حقول النفط، وقطعوا الطرق أمام الشركات الأجنبية العاملة في تلك الحقول.

وتعاني البصرة منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003 من ظروف سيئة للغاية؛ بسبب انعدام الخدمات الأساسية، وفي مقدمتها انعدام الماء الصالح للشرب والكهرباء، فيما تصل درجة الحرارة بالمحافظة في فصل الصيف إلى أكثر من 55 درجة مئوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع