تونس.. خطط حركة النهضة للسيطرة على مفاصل الدولة تُورّط "الجزيرة" القطرية
تونس.. خطط حركة النهضة للسيطرة على مفاصل الدولة تُورّط "الجزيرة" القطريةتونس.. خطط حركة النهضة للسيطرة على مفاصل الدولة تُورّط "الجزيرة" القطرية

تونس.. خطط حركة النهضة للسيطرة على مفاصل الدولة تُورّط "الجزيرة" القطرية

يواصل وزير الداخلية التونسي السابق لطفي براهم، خطواته لمقاضاة قناة الجزيرة بتهمة "الترويج لشائعة عزمه تنفيذ مخطط انقلاب على الحُكم، ومحاولة تشويه صورة وزارة الدّاخلية، وتوتير علاقة تونس بدول شقيقة، مثل: الإمارات، والسعودية".

وبدأت خفايا شائعة مخطط الانقلاب على الحكم في تونس تنكشف، خاصة بعد أن تبنَّت قناة الجزيرة القطرية الدفاع عن هذه الشائعة، بالتعاون مع بعض المدوّنين المعروفين بقربهم من حزب حركة النهضة.

وقال الحبيب الزمالي محامي وزير الداخلية السابق، إن القضاء التونسي استمع إلى لطفي براهم، وقرَّر إحالة القضية إلى النيابة العمومية.

وبيَّن الحبيب الزمالي خلال تصريح لـ"إرم نيوز" أن "لطفي براهم اتَّهم قناة الجزيرة، وصحفيًا فرنسيًا، وبعض المدوّنين بالترويج لشائعة الانقلاب، إضافة إلى تُهم أخرى، منها الزج بدولتي الإمارات، والسعودية فيما تم ترويجه".

وأشار إلى أن "أحكام القضية ستنسحب على كل من يُثبت البحث إدانته مهما كانت صفته"، مشددًا على أنه "يرغب  بأن يتعهد القضاء العسكري بهذه القضية".

ويؤكد مراقبون تونسيون أن "أطرافًا سياسية قد تكون هي من دفعت في سياق الترويج لمخطط الانقلاب، وأن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أقال وزير الداخلية السابق لطفي براهم استجابة لرغبتها".

ويعتبر عدد من السياسيين أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الذي "لم يبقَ له من سند سياسي سوى حركة النهضة بعد أن تخلّى عنه حزب نداء تونس، أصبح يأتمر بأوامر النهضة، ويحاول إسقاط كل خصومها".

ويرى متابعون للمشهد السياسي في تونس، أن "حركة النهضة هي الحاكم الفعلي لتونس، وهي من أملت على الشاهد إقالة لطفي براهم، وأنها استغلت علاقتها الوثيقة بقناة الجزيرة للترويج لمخطط الانقلاب".

ويؤكد خبراء أن "حركة النهضة تحاول تشويه صورة وزير الداخلية السابق لطفي براهم بعد أن قطع الطريق أمامها، ومنعها من بسط سيطرتها على الوزارة".

وأكد منسق حزب "تونس أولاً" رضا بلحاج، "وجود حملة إعلامية لتشويه صورة وزير الداخلية السابق لطفي براهم، واتهامه بمحاولة انقلاب فاشلة".

وأضاف بلحاج خلال تصريح لـ"إرم نيوز" أن وزير الداخلية السابق لطفي براهم "أُعفي من منصبه، لأنه حريص على حيادية المؤسسة الأمنية، ونجح في التصدي للإرهاب، وحركة النهضة ترفض وجود لطفي براهم على رأس الوزارة".

وشدَّد على أن إقالة براهم "جاءت نتيجة ابتزاز حركة النهضة ليوسف الشاهد".

من جانبه، اعتبر رئيس لجنة المالية في البرلمان، ونائب "الجبهة الشعبية" المعارضة، منجي الرحوي، أن "ما روَّج له رئيس الحكومة بأن إقالة براهم كانت بسبب غرق مركب مهاجرين غير شرعيين، يعد استخفافًا بالعقول".

وشدّد الرحوي في تصريح لـ"إرم نيوز" على أن "إقالة وزير الداخلية السابق لطفي براهم لا يمكن أن تكون إلا نتيجة صفقة خزي وعارٍ بين الشاهد والنهضة"، على حد تعبيره.

واعتبر الإعلامي التونسي توفيق بن بريك، أن وزراء الداخلية السابقين "كانوا جسرًا بين حركة النهضة، والوزارة، إلى حين قدوم وزير الداخلية السابق لطفي براهم".

وأضاف بن بريك لـ"إرم نيوز" أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد "أقال براهم لإرضاء حركة النهضة، وحتى يتمكن من اللعب بمفرده على رقعة البلاد ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com