يلدريم: الجيش التركي توغل 30 كيلومترًا في العراق وقد يتقدم أكثر

يلدريم: الجيش التركي توغل 30 كيلومترًا في العراق وقد يتقدم أكثر

المصدر: رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن القوات التركية تتمركز الآن داخل شمال العراق، على بعد 30 كيلومترًا من الحدود، وقد تتقدم أكثر لتستهدف مسلحي حزب العمال الكردستاني في معقلهم بجبال قنديل.

وقال يلدريم إن أنقرة لن تتردد في تصعيد الهجوم على المسلحين عبر حدودها الجنوبية، في تشديد لتحذيرات تركيا بشأن توسيع وجودها العسكري في مناطق تحت سيطرة الأكراد بالعراق.

يأتي هذا التحرك، الذي يشير لانطلاق عملية عسكرية كبرى، بعد مرور أقل من ثلاثة أشهر على قيام القوات التركية بطرد مقاتلين أكراد من منطقة عفرين السورية، وتقول تركيا إن قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق هي الهدف التالي لها رغم احتجاجات الحكومة المركزية في بغداد.

وقال يلدريم في مقابلة على متن طائرته في إطار زيارة لشرق تركيا، ضمن حملة الانتخابات التي ستجرى يوم 24 يونيو حزيران ”تمركزت قواتنا الآن داخل شمال العراق على بعد 30 كيلومترًا تقريبًا (من الحدود)، وتعمل على منع أنشطة التسلل والأنشطة الإرهابية هناك“.

واتهم يلدريم حزب العمال الكردستاني بالقيام ”باستفزازات ونصب كمائن“ وشن هجمات وقال إن تركيا ”ستتوغل أكثر بالتأكيد“ إذا استمرت هذه الأفعال.

وأضاف ”لن نبدي أي تردد هنا حتى يتم تحييد هذه العناصر“.

وتابع قائلًا ”كل الخيارات (بشأن قنديل) مطروحة“.

وتشن تركيا بالفعل ضربات جوية عبر الحدود ضد حزب العمال الكردستاني شمال العراق، وقال الجيش اليوم الجمعة إن طائراته قصفت مخابئ ومخازن عتاد وذخيرة في جبال قنديل ومناطق أخرى.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس الخميس، إنه إذا لم يقم العراق بتطهير المنطقة من حزب العمال الكردستاني فإن بلاده ستقصف جبال قنديل ومنطقة سنجار، التي تقع إلى الغرب منها، والتي يقول إن مسلحي حزب العمال يتمركزون بها أيضا.

وقال رئيس وزراء العراق حيدر العبادي يوم الثلاثاء، إن بغداد مستعدة للتنسيق مع أنقرة لمنع الهجمات التي تقع في تركيا عبر الحدود، مضيفًا أن جنودًا أتراكًا موجودون في شمال العراق منذ الثمانينيات.

لكنه طالب تركيا باحترام سيادة العراق، واتهم الساسة الأتراك بإثارة التوتر لأسباب داخلية، وقال إن بلاده لن تقبل بأي مساس بسيادتها، حتى إن جاء ذلك في نطاق الحملة الانتخابية التركية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com