بعد ”البريطانية“.. إياد علاوي يحصل على الجنسية اللبنانية

بعد ”البريطانية“.. إياد علاوي يحصل على الجنسية اللبنانية

المصدر: إرم نيوز

حصل نائب رئيس الجمهورية العراقي وزعيم ائتلاف ”الوطنية“، إياد علاوي، على الجنسية اللبنانية، وهي ثالث جنسية يحصل عليها السياسي العراقي البارز بالإضافة إلى الجنسيتين البريطانية والعراقية.

ونشرت وزارة الداخلية اللبنانية، الخميس، قائمة المجنسين في مرسوم رئاسي أثار اعتراضات كثيرة من جانب قوى سياسية في لبنان.

وورد في القائمة التي ضمت مئات الأسماء من مختلف الجنسيات، اسم رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي.

وذكر المرسوم 2942، الذي أصدرته وزارة الداخلية اللبنانية، أن ”رئيس الجمهورية ميشال عون وافق على طلبات التجنس بالجنسية اللبنانية المقدمة من كل الأشخاص الواردة أسماؤهم في القائمة“.

وبحسب الوثيقة، فإن ”إياد علاوي وشقيقه صباح وعائلتيهما قد حصلا على الجنسية اللبنانية، بموجب المرسوم الجمهوري الصادر عن رئاسة الجمهورية في قصر بعبدا في 11 أيار/مايو 2018، ويحمل إمضاء كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق“.

وأشارت الوثيقة إلى منح الجنسية اللبنانية إلى كل من إياد هاشم حسين علاوي وزوجته ثناء حميد حسين الحصونة وأولاده سارة ونجاة والحمزة من الجنسية العراقية.

وكان ميشال عون قد وقّع على المرسوم لتجنيس 375 شخصًا معظمهم من السوريين والفلسطينيين والأردنيين.

وتشير المعلومات إلى أن معظم المجنسين، أصحاب رؤوس أموال، وأن لوائح المستفيدين من المرسوم أُعدّت بالتنسيق مع وزيري الداخلية نهاد المشنوق والخارجية جبران باسيل.

وفشلت جميع الجهود العراقية منذ عام 2003 لتمرير قانون داخل البرلمان بمنع مزدوجي الجنسية من الترشح في الانتخابات أو شغل مناصب عالية في الدولة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com