بوادر أزمة جديدة.. إقليم كردستان العراق يرفض إلغاء أصوات الاقتراع الخاص

بوادر أزمة جديدة.. إقليم كردستان العراق يرفض إلغاء أصوات الاقتراع الخاص

المصدر: بغداد- إرم نيوز

رفض إقليم كردستان العراق إلغاء أصوات الاقتراع الخاص الذي صوت عليه البرلمان الاتحادي ضمن تعديل قانون الانتخابات.

وترأس رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بازاني اليوم الخميس اجتماعًا مشتركًا بين الحزب الديمقراطي، وحزب الاتحاد الوطني ، حيث أكدوا رفضهم إلغاء نتائج التصويت الخاص في إقليم كردستان، مشددين على الحق الدستوري لجميع المواطنين في الإدلاء بأصواتهم وعدم إمكانية سلبه منهم.

وبحسب بيان مشترك صدر عن الحزبين فإنه لا يمكن سلب حق التصويت من البيشمركة( قوات كردية) بقرار انفعالي من البرلمان العراقي، بدلًا من احترام الدور البطولي لهم في الحرب ضد داعش وتقدير كل البطولات والتضحيات التي قدمتها.

وصوّت البرلمان العراقي أمس على تعديل قانون الانتخابات التي جرت في الـ 12 من أيار الماضي، ومن ضمن فقراته إلغاء أصوات الاقتراع الخاص في إقليم كردستان، بسبب عمليات التلاعب والتزوير.

كما أحال المجلس مفوضية الانتخاب إلى التحقيق وأناط مهمة إدارة المفوضية إلى 9 قضاة من مجلس القضاء الأعلى الذي باشر مهامه اليوم الخميس.

بدوره أعلن القيادي في الحزب الديقمراطي محسن السعدون أن حزبه سيطعن بتعديل قانون الانتخابات .

وقال السعدون في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن الحزب مع إجراء العد والفرز اليدوي في جميع المحطات الانتخابية، لكن وضع فقرة في تعديل قانون الانتخابات، بإلغاء التصويت الخاص في إقليم كردستان سيضر بالحزب.

وسُمح لـ 247 ألف منتسب في قوات الأمن الكردية التصويت في الانتخابات، حيث تعد مناطق أربيل ودهوك ضمن القاعدة الجماهيرية للحزب الديقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني.

وحقق حزب بارزاني 25 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية، وهو أعلى الأحزاب المشاركة في الانتخابات من حيث عدد المقاعد، باعتباره حزبًا وليس تحالفًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com