محكمة عراقية تحجز على أموال محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم

محكمة عراقية تحجز على أموال محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم

المصدر: بغداد - إرم نيوز

حجزت محكمة استئناف كركوك الاتحادية على أموال المحافظ السابق نجم الدين كريم، المطلوب للقضاء العراقي والمقيم في أربيل حاليًا.

وأظهرت وثيقة نشرتها وسائل إعلام عراقية أن محكمة استئناف كركوك حجزت أموال كريم المنقولة وغير المنقولة باستثناء ما لا يجوز حجزه قانونيًا.

وبحسب الوثيقة فإن ذلك ”يأتي تنفيذًا لقرار المحكمة الصادر في أيار/ مايو الماضي، والذي أمر بالقبض على المتهم الهارب نجم الدين عمر كريم وفق أحكام ٣١٦ من قانون العقوبات العراقي“، لافتًا إلى أن ”حجز الأموال يأتي لتعذر القبض عليه من قبل هيئة النزاهة في كركوك“.

وكان نجم الدين كريم محافظًا لكركوك إبان انتزاع القوات العراقية لها في الـ16 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من سيطرة قوات البيشمركة الكردية، ضمن حزمة إجراءات عقابية ضد إقليم كردستان بسبب إجرائه استفتاء الانفصال.

ورغم انتماء نجم الدين كريم إلى حزب الاتحاد الوطني بزعامة الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، إلا أنه تبنى رؤية رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني فيما يتعلق بالاستفتاء، إذ أجري في كركوك رغم المعارضة الداخلية والخارجية، فيما تمكن من الهرب نحو أربيل بعد دخول القوات العراقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com