مذكرة توقيف في العراق بحق رئيس "مجلس كركوك"
مذكرة توقيف في العراق بحق رئيس "مجلس كركوك"مذكرة توقيف في العراق بحق رئيس "مجلس كركوك"

مذكرة توقيف في العراق بحق رئيس "مجلس كركوك"

أصدر القضاء العراقي اليوم الأحد مذكرة توقيف، بحق رئيس مجلس محافظة كركوك الكردي ريبوار طالباني، الذي فر إلى أربيل بعد سيطرة القوات العراقية على المحافظة الغنية بالنفط، وذلك على خلفية "تأييده" إجراء الاستفتاء حول استقلال إقليم كردستان.

وقال مصدر في مجلس محافظة كركوك إن "مذكرة قبض صدرت بحق رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني، وفق احكام المادة 321 من قانون العقوبات العراقي"، موضحًا أن "المذكرة جاءت على خلفية قرار رفع علم إقليم كردستان وقرار الاستفتاء" الذي أجري العام 2017.

ولعب محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم، ورئيس مجلسها انذاك ريبوار طالباني، (وكلاهما يلاحقهما القضاء العراقي)، دورًا بارزًا في دعم إجراء الاستفتاء الذي هدف إلى استقلال الإقليم، وقام طالباني برفع علم إقليم كردستان في كركوك، رغم معارضة بغداد.

وفرّ طالباني إلى أربيل، عاصمة إقليم كردستان، بعد فشل الاستفتاء وقيام قوات الحكومة المركزية، باستعادة السيطرة على كركوك في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وفي خضم الفوضى التي أعقبت الهجوم على الموصل العام 2014، فرض الأكراد سيطرتهم على مدينة كركوك بشكل كامل في إطار محاولة لضمها الى إقليم كردستان.

وبعيد الاستفتاء الذي أصر رئيس الإقليم السابق مسعود بارزاني على إجرائه، وصوت خلاله غالبية الأكراد بـ"نعم" للاستقلال، اتخذت الحكومة المركزية إجراءات عقابية ضد أربيل، بينها استعادة جميع المناطق المتنازع عليها من سيطرة القوات الكردية، أبرزها محافظة كركوك الغنية بالنفط، التي يسكنها عرب وتركمان وأكراد.

وأصدرت بغداد وأربيل، بعد ذلك الاستفتاء، عشرات مذكرات التوقيف، بحق شخصيات عسكرية وسياسية من كلا الجانبين.

هذا وتصاعدت حدة التوترات بين الأكراد والعرب والتركمان في كركوك، تزامنًا مع الانتخابات التشريعية، التي جرت في 12 ايار/مايو، وحدثت أشتباكات مسلحة لدى إعلان النتائج الأولية، ما دفع السلطات إلى إعلان حظر تجول.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com