احتجاجات الأردن.. نهاية غير متوقعة لاعتصام ”الدوار الرابع“ (فيديو)

احتجاجات الأردن.. نهاية غير متوقعة لاعتصام ”الدوار الرابع“ (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يُظهر تعاون المحتجين في الأردن، مع قوات الأمن والدرك، خلال فعالية في منطقة الدوار الرابع قرب مقر رئاسة الوزراء في العاصمة عمّان.

ويُظهر مقطع الفيديو، لحظة إخلاء ساحة الاعتصام في ”الدوار الرابع“ من قبل المحتجين، بهدف منح رجال الأمن العام والدرك، الفرصة لتناول وجبة السحور، في مشهد يعكس طبيعة المجتمع الأردني.

وشهدت مدن ومحافظات أردنية احتجاجات واسعة، تطالب بإحداث إصلاح حقيقي، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني لخلافة حكومة هاني الملقي التي أرهقت المواطن بقراراتها الاقتصادية، وكان آخرها مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد، ورفع أسعار المحروقات.

وقادت النقابات المهنية يوم الأربعاء الماضي، إضرابًا عامًا في كافة المؤسسات والهيئات، بهدف الضغط على الحكومة للتراجع عن قانون ضريبة الدخل الجديد، الذي يحمّل المواطن الأردني أعباء تفوق طاقته.

وفي وقت سابق، أوعز العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني للحكومة بوقف قرار رفع أسعار المحروقات للشهر الحالي، وسط مطالبات شعبية بضرورة تشكيل حكومة إنقاذ وطني لكون الحكومة الحالية غير قادرة على إدارة المشهد.

ويواجه الاقتصاد الأردني صعوبات مع تباطؤ النمو والعجز المزمن في الموازنة، وهو ما تفاقم بفعل غياب تدفقات رأسمالية أجنبية كبيرة، أو مبالغ كافية من الدعم الخارجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com