شكري: القاهرة لا تعلق على ترشح القذافي ولا تنحاز إلى حفتر

شكري: القاهرة لا تعلق على ترشح القذافي ولا تنحاز إلى حفتر

المصدر: جلال مناد- إرم نيوز

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنّ القاهرة لا تعلق على ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات الرئاسية المفترضة في ليبيا، ولا على أيّ وضعٍ سياسي داخلي في البلاد.

وذكر شكري في حوار مع صحيفة ”الخبر“ الجزائرية اليوم الأربعاء، أنّ ”مثل هذه الأمور يقررها ويقدّرها الشعب الليبي“، وذلك ردًّا على إعلان مقرّبين من نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، عن نيته في الترشح، خلال لقاءات أجريت في تونس ومصر.

وفنّد سامح شكري انحياز بلاده لجهة المشير خلفية حفتر قائد الجيش الليبي، بقوله: ”ذلك توصيف غير دقيق، لدينا قنوات اتصال مع كافة الأطراف الليبية التي تبتعد عن القوى العكسرية واستعمال القوة، كلما أصبح حمل السلاح مسؤولية الجيش الليبي والشرطة، استطاعت ليبيا أن تقاوم التنظيمات الإرهابية“.

وأعرب وزير الخارجية المصري عن مخاوف مشتركة ومتطابقة بين بلدان جوار ليبيا، بشأن التهديدات المتأتية من هذا البلد، مع تأكيده على وجود تنسيق لمنع التنظيمات الإرهابية من اختراق الحدود التونسية والمصرية والجزائرية.

وشدد الوزير المصري على ”تطابق الرؤى بين بلدان الجوار الليبي، فيما يتعلق بحلحلة الأزمة التي تضرب البلد منذ العام 2011، مبينًا أنّ مخرجات الاجتماع الثلاثي الذي عقدته الأطراف المعنية قبل يومين، في الجزائر قد تضمّن ”مشاورات إيجابية جدًّا ومثمرة إلى حد كبير“.

وأفاد شكري أنّ المجموعة قد بحثت كافة السيناريوهات المحتملة للأزمة السياسية والأمنية الراهنة، علاوةً على تباحث آليات لبلورة عمل مشترك، يساعد على تجاوز أزمة ليبيا وتجاوز الانسداد السياسي الذي يرهن- بحسبه- فرص الحل.

ولفت المسؤول المصري إلى وجود اتصالات دائمة بين كبار المسؤولين، لـ“نقل الأحداث وتقييمها وتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بكيفية مساعدة الأشقاء في ليبيا، بهدف تجاوز الأوضاع الحالية وإنهاء الأزمة الراهنة“.

مواد مقترحة