بمقترحات سياسية وعسكرية جديدة.. اجتماع ثلاثي لدول جوار ليبيا في الجزائر

بمقترحات سياسية وعسكرية جديدة.. اجتماع ثلاثي لدول جوار ليبيا في الجزائر

المصدر: محمد إبراهيم - إرم نيوز

أعلنت مصر، اليوم الأحد، مشاركتها في الاجتماع الوزاري الثلاثي لدول الجوار العربي لليبيا في الجزائر غدًا الإثنين؛ لمناقشة بعض المستجدات حول الأوضاع الليبية.

وأوضحت وزارة الخارجية المصرية أن ”الاجتماع الجديد الذي يجمع بين مصر وتونس والجزائر ”يأتي في إطار الاجتماعات الدورية الآلية لدول الجوار العربي لليبيا، والتي تعقد بين الدول الثلاث بصفة مستمرة للتباحث بشأن آخر مستجدات الشأن الليبي، وسبل دعم الأشقاء الليبيين على الصعيدين السياسي والأمني من أجل تحقيق التوافق الوطني المنشود والدفع بالحل السياسي، ودعم جهود إقرار الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بالبلاد“.

وبين المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، في بيان، أن ”الاجتماع يأتي في توقيت بالغ الأهمية، حيث سيتم خلاله تكثيف الجهود الأممية من أجل كسر حالة الجمود التي تنتاب المسار السياسي للأزمة الليبية، إلى جانب استكمال خريطة الطريق من خلال عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، والجهود المصرية الرامية إلى توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، والتصدي للتحديات الخاصة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة“.

ولفت إلى أن ”المشاركة الدورية لوزير الخارجية في اجتماعات الآلية الثلاثية يأتي في إطار الاهتمام الخاص الذي توليه مصر لدعم كافة الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية، والمساعدة في بناء التوافق الوطني وتحقيق التسوية السياسية للأزمة الليبية“.

وذكرت مصادر ليبية، أن مصر ”ناقشت الجانب الليبي بعض المقترحات التي ستقدمها خلال هذا الاجتماع، خاصة ما يتعلق بالانتخابات البرلمانية والرئاسية“.

وأوضحت المصادر في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن ”الاجتماع سيركز على مناقشة المسار السياسي للأزمة، إلى جانب عرض آخر مستجدات مساعي توحيد الجيش الليبي التي تقوم بها مصر منذ فترة طويلة“.

وفي مارس/ آذار الماضي، عقدت بالقاهرة الجولة السادسة من مفاوضات توحيد الجيش الليبي، بمشاركة عدد من الضباط، حيث تطرقت الاجتماعات إلى النظر في المكتسبات التي تحققت منذ انطلاق هذا المسار.

واستضافت القاهرة حتى الآن 6 اجتماعات متواصلة على مدى 12 شهرًا، للاتفاق حول آليات محددة لتوحيد الجيش الليبي، وسط توقعات بقرب التوقيع على الاتفاق النهائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة