إغلاق صناديق ”الاقتراع الخاص“ بالعراق.. وهيئة الانتخابات تكشف نسب المشاركة – إرم نيوز‬‎

إغلاق صناديق ”الاقتراع الخاص“ بالعراق.. وهيئة الانتخابات تكشف نسب المشاركة

إغلاق صناديق ”الاقتراع الخاص“ بالعراق.. وهيئة الانتخابات تكشف نسب المشاركة

المصدر: بغداد - إرم نيوز

أغلقت مفوضية الانتخابات العراقية صناديق الاقتراع الخاص في الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس، وذلك ضمن الانتخابات البرلمانية التي ستجري يوم السبت المقبل.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية (مستقلة)، الخميس، أن نسبة مشاركة قوات الأمن، والجيش في الانتخابات البرلمانية خلال عمليات الاقتراع التي جرت اليوم، بلغت 78%.

وقال المتحدث باسم المفوضية، كريم التميمي، في مؤتمر صحفي بمقرها بالعاصمة بغداد، إن ”703 آلاف و264 ناخبًا شاركوا في عملية التصويت الخاص بقوات الأمن والجيش من أصل أكثر من 893 ألفًا“.

وأضاف أن نسبة المصوتين بلغت 78.74%، مشيرًا إلى تسجيل 15 شكوى خلال عملية الاقتراع، دون الإشارة إلى طبيعة تلك الشكاوى.

وأعلنت المفوضية إغلاق كافة صناديق الاقتراع وانتهاء عملية التصويت التي شملت أفراد الجيش العراقي والشرطة المحلية وقوات الأمن الأخرى، فضلًا عن السجناء والمرضى.

وبحسب قراءات أولية لمؤشرات واتجاهات اختيارات الناخبين فإن تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حصد غالبية أصوات الناخبين في النجف وكربلاء، فيما جاءت قوائم سنية وتحالف النصر بزعامة العبادي في محافظات صلاح الدين والأنبار.

وبحسب وسائل إعلام عراقية فإن نسبة التصويت في محافظة كركوك تجاوزت الـ 30%، فيما بلغت نسبة التصويت في محافظة ديالى 62 %.

 وشهدت الاقتراع  الخاص فوضى كبيرة وتزاحم شديد من عناصر قوى الأمن الداخلي بسبب تعطل بعض أجهزة التصويت، فضلاً عن غياب بعض الأسماء عن لوائح الانتخابات.

وبدأت عملية التصويت الخاص لانتخابات البرلمان العراقي، صباح اليوم الخميس، وشملت منتسبي القوات الأمنية والمرضى والسجناء.

وعبر عدد من عناصر الجيش عن تذمرهم من غياب أسمائهم في سجلات الناخبين.

في الأثناء أعلن محافظ كركوك  راكان الجبوري سحب 14 جهاز إلكتروني للتصويت بعد تعطلها جنوبي المحافظة.

ويحق لـ 934 ألفا و636 من عناصر الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية وقوات البيشمركة المشاركة في الاقتراع الخاص، ويبلغ عدد المراكز التي فتحت أبوابها لهذا الغرض، 494 مركزاً انتخابياً، تضم 2237 محطة انتخابية، إضافة إلى 25 مركزاً انتخابياً لتصويت النزلاء في السجون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com