حركة النهضة تعلن فوزها بالانتخابات البلدية في تونس
حركة النهضة تعلن فوزها بالانتخابات البلدية في تونسحركة النهضة تعلن فوزها بالانتخابات البلدية في تونس

حركة النهضة تعلن فوزها بالانتخابات البلدية في تونس

أعلن مسؤولون من حزب النهضة في تونس، الأحد، فوز حزبهم متقدمًا على منافسه نداء تونس في أول انتخابات بلدية بعد سقوط نظام بن علي.

والانتخابات البلدية فرصة حقيقية لتثبيت حكم محلي فعلي، والتوجه للامركزية في تونس بعد عقود من سيطرة الحكومة المركزية على سلطة القرار وتهميش المناطق الداخلية.

وقال القيادي في النهضة لطفي زيتون بعد فرز الأصوات في مراكز الاقتراع "النهضة فاز في الانتخابات متقدمًا على نداء تونس بفارق يصل 5 في المئة... فوزنا هو تتويج لانفتاح النهضة وبحثها الخيار الديمقراطي والتوافق الذي عمل عليه رئيس الحركة راشد الغنوشي".

وأقر القيادي بنداء تونس برهان بسيس بتقدم النهضة على نداء تونس بفارق من ثلاثة إلى خمسة في المئة.

وأمام مقر النهضة تجمع بضعة مئات من أنصار النهضة رافعين أعلام تونس وأعلام النهضة ورددوا الأهازيج واشعلوا الألعاب النارية احتفالًا بالفوز.

وقال عماد الخميري المتحدث باسم حركة النهضة للصحافيين "النهضة فازت وفقًا للأرقام الأولية...المهم في هذه النتائج الأولية أن الحزبين الكبيرين النهضة ونداء تونس فازا وهذا مهم بالنسبة للتوازن السياسي في البلاد".

وقالت الهيئة المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة بلغت 33.7 في المئة بنهاية التصويت.

ومن مجموع 5.3 مليون ناخب تونسي مسجل، صوت حوالي 1.796 مليون ناخب في هذه الانتخابات لاختيار ممثليهم في 350 دائرة بلدية بمختلف جهات البلاد، وهي خطوة هامة لإرساء تجربة الحكم المحلي ونظام اللامركزية الذي نصّ عليه الباب السابع من الدستور.

ووفقًا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات يتنافس أكثر من 57 ألف مرشح كثيرون منهم من النساء والشباب.

ويتوقع أن يحصد حزب النهضة ومنافسه نداء تونس غالبية المقاعد، بينما تسعى أحزاب المعارضة إلى تعزيز حضورها واقتناص مكاسب هامة في هذه الانتخابات. كما تسعى قوائم مستقلة عديدة يترأسها شبان إلى تحقيق المفاجأة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com